الجمعة 3 مايو / مايو 2024

تخوف في مصر من متحور "إيريس".. ماذا كشف المتحدث باسم وزارة الصحة؟

تخوف في مصر من متحور "إيريس".. ماذا كشف المتحدث باسم وزارة الصحة؟

Changed

"العربي" يلقي الضوء على تخوف المصريين من انتشار متحور "إيريس" (الصورة: غيتي)
شدد المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية لـ"العربي" على أن الأهم من التخوف من الإصابة بـ"إيريس" هو الوقاية منه عبر اللقاحات والمحافظة على النظافة.

تصدر وسم المتحور الجديد من كورونا "أي جي 5" قائمة الوسوم المتداولة خلال الساعات الأخيرة في مصر، وذلك بعد مخاوف عبّر عنها نشطاء على مواقع التواصل من المتحور الذي يعرف أيضًا باسم "إيريس".

وكانت وزارة الصحة المصرية قد صرّحت بعدم وجود أي إصابات بمتحور كوفيد-19 الجديد، وأكدت أنه لا يشكل تهديدًا على الصحة العامة.

بدورها، كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في وقت سابق أن متحور "إيريس" الجديد ليس أكثر خطرًا من السلالات الأخرى، على الرغم من تسجيله لأعداد كبيرة من الإصابات في مناطق مختلفة من العالم.

 كما أن "إي جي 5"، يمثل اليوم نحو 17% من حالات الإصابة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة الأميركية.

هذا ويكمن خطر "إيريس" بحسب الخبراء، في كونه قادر على التصدي بشكلٍ أكبر للأجسام المضادة الموجودة في اللقحات.

تخوف المصريين

لكن وعلى الرغم من التطمينات الرسمية في مصر، ضجّت مواقع التواصل بمنشورات تعكس مخاوف المصريين من أي انتكاسة وبائية محتملة في بلادهم.

ومن بينهم مصعد خامس، الذي عبّر في تغريدة عن قلقه من إمكانية انتشار المتحور وكتب: "أشعر منذ 5 أيام بتعب وارتفاع متقطع بالحرارة، فكيف لا يكون لدينا حالات في مصر؟".

أما سارة جمال، فشككت في عدم وجود حالات "إيريس" في مصر عبر القول: "أنا متأكدة من وجود حالات في مصر لأنهم شككوا بوجودها. الجميع مريض هنا وما يحصل ليس مرض عادي".

"لا حالات حتى الآن في مصر"

ومن القاهرة، يرى المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية الدكتور حسام عبد الغفر أن المسألة الأكثر إلحاحًا اليوم ليست معرفة مكان انتشار المتحور الجديد، بل كيفية تجنّب الإصابة.

ويقول في مداخلة مع "العربي": إن تجنب الإصابة يرتبط باتخاذ الإجراءات التي أثبتت بعد 3 أعوام من التعامل مع كورونا أنها تؤدي إلى خفض معدل الإصابات وشدتها، أي أخذ اللقاحات التي تعد خط الدفاع الأول ضد الفيروس، إلى جانب التطهير المستمر والتهوية الجيدة وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة.

وعن تخوف المصريين من انتشار المتحور الجديد، يوضح عبد الغفار أن إصابة الجهاز التنفسي يتبعها أعراض متشابهة ما بين كل الفيروسات التي تصيب الجهاز، مشيرًا إلى أن الأدلة العلمية حتى اللحظة تؤكد أن المتحور الجديد يصيب الجهاز التنفسي العلوي.

ويردف: "هذا المتحور سريع الانتشار ومن الوارد أن ينتشر في أي دولة في العالم، من خلال أماكن الترصد الموجودة في 27 محافظة".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close