السبت 4 مايو / مايو 2024

تخوف من مقتل الآلاف.. صور أقمار صناعية تكشف توسع مقبرة جماعية في ماريوبول

تخوف من مقتل الآلاف.. صور أقمار صناعية تكشف توسع مقبرة جماعية في ماريوبول

Changed

تقرير عن تحول شوارع ماريوبول إلى مقابر جماعية (الصورة: تويتر)
تظهر الصور وجود حوالي 300 حفرة قرب مقبرة مانهوش التي تبعد حوالي تسعة أميال إلى الغرب من ماريوبول.

كشفت سلسلة من صور الأقمار الصناعية التوسّع بمقبرة ضخمة في ضواحي ماريوبول، حيث يقول مسؤولون أوكرانيون إن عشرات آلاف قُتلوا خلال حصار طويل فرضته القوات الروسية، يستمر منذ شهرين.

وحلّلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية الصور التي نشرتها شركة "ماكسار"، وتبيّن وجود حوالي 300 حفرة قرب مقبرة مانهوش التي تبعد حوالي تسعة أميال إلى الغرب من ماريوبول. وجرى حفرها على مدى أسبوعين خلال مارس/ آذار وأبريل/ نيسان، في الوقت الذي كانت القوات الروسية تسيطر على المدينة.

وظهرت الصفوف الأولى من الحفر، في صور التقطت بين 23 و26 مارس. وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي تمّ التقاطها بعد أسبوعين، في 6 أبريل، توسعًا هائلًا للموقع، مع أكثر من 200 حفرة محفورة حديثًا تغطي حوالي فدانًا من الأرض. ويبلغ قياس كل حفرة حوالي 6 × 10 أقدام.

وقال بيوتر أندريوشينكو، أحد مساعدي عمدة ماريوبول: "إن هذه المقابر الضخمة تم حفرها من أجل المدنيين القتلى في ماريوبول. هذه ليست قبور مخصصة لقرية صغيرة مثل مانهوش".

وأوضح أندريوشينكو أن سكان ماريوبول أخبروه عن موقع المقبرة بعد أن جنّدتهم القوات الروسية لجمع الجثث الموضوعة في أكياس بلاستيكية سوداء من شوارع المدينة، لنقلهم في شاحنات إلى الموقع في مانهوش.

من جهته، قال مجلس مدينة ماريوبول على "تيليغرام" الخميس، إن القوات الروسية دفنت ما يصل إلى 3000 إلى 9000 شخص في مانهوش.

وأكدت الصحيفة أنها لم تستطع تأكيد رواية أندريوشينكو بشكل مستقل، ولا هويات الشهود التي لم يكشف عنها لأسباب أمنية.

وتخشى السلطات الأوكرانية أن يكون أكثر من 20 ألف شخص قد لقوا حتفهم في ماريوبول التي كانت تضم 450 ألف نسمة قبل الحرب، بسبب المعارك من جهة ونقص القوت والمياه والكهرباء من جهة أخرى.

وأعلنت القوات الروسية السيطرة على ماريوبول أمس الخميس، باستثناء مصنع أزوفستال للصلب حيث يتحصّن أكثر من ألفي مقاتل أوكراني.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close