الإثنين 20 مايو / مايو 2024

موسكو ترفض هدنة عيد القيامة.. ماذا بعد سقوط ماريوبول؟

موسكو ترفض هدنة عيد القيامة.. ماذا بعد سقوط ماريوبول؟

Changed

ناقش حسن المومني، أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأردنية، الخطوات الروسية المقبلة بعد السيطرة على ماريوبول (الصورة: غيتي )
كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن روسيا رفضت اقتراحًا للهدنة خلال فترة عيد القيامة نهاية هذا الأسبوع، لكنه شدد على أنه لا يزال يأمل في السلام.

يتواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا في يومه الـ58، وسط رفض موسكو اقتراحًا للهدنة خلال فترة عيد القيامة نهاية هذا الأسبوع، بينما تتجه الأنظار إلى مدينة ماريوبول التي أعلنت موسكو سيطرتها عليها، وسط تشكيك أميركي.

وكشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن روسيا رفضت اقتراحًا للهدنة خلال فترة عيد القيامة نهاية هذا الأسبوع، لكنه أضاف أنه لا يزال يأمل في السلام.

ويبدأ عيد القيامة لدى المسيحين الأرثوذوكس في وقت متأخر من مساء السبت وحتى صباح الأحد.

كما أعلن زيلينسكي أن بلاده بحاجة إلى 7 مليارات دولار لتسيير أوضاعها وسط الخسائر الاقتصادية التي تكبدتها جراء الهجوم الروسي عليها.

وأمس الخميس، أعلنت روسيا سيطرتها على ماريوبول، لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر بإلغاء خطط الهجوم على مصنع أزوفستال حيث يتحصّن أكثر من ألفي مقاتل أوكراني.

أما في المناطق الشرقية فتستمر المعارك في جبهات متفرّقة حول المدن وتواصل القوات الروسية تحرّكاتها لبسط السيطرة الكاملة على ما يعرف بـ "جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك" الانفصاليتين.

دعم غربي

كما يستمر التوتر في شرقي أوكرانيا وجنوبها، بينما تتواصل الزيارات الغربية إلى العاصمة كييف، حيث وصل رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، ونظيرته الدنماركية ميتي فريديريكسن أمس الخميس، لتأكيد الدعم الغربي لأوكرانيا عسكريًا وسياسيًا.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن حزمة مساعدات أميركية جديدة لأوكرانيا، بقيمة 800 مليون دولار، وتشمل مروحيات وطائرات مسيرة ومدافع من شأنها زيادة قدرة أوكرانيا على القتال في دونباس.

وشكك بايدن في إعلان موسكو السيطرة على ماريوبول، مضيفًا أن لا دليل حتى الآن على سقوط المدينة.

المومني: سقوط ماريوبول أول إنجاز روسي 

وفي هذا الإطار، قال حسن المومني، أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأردنية: إن ماريوبول مدينة مهمة إستراتيجيًا، واقتصاديًا، ويعتبر سقوطها أولى الإنجازات الروسية الحقيقية في هجومها العسكري على أوكرانيا.

وأضاف المومني، في حديث إلى "العربي" من عمان، أن أهمية المدينة إستراتيجيًا وجغرافيًا أنها تقع على الطريق بين دونباس وجزيرة القرم، إضافة إلى كونها ميناء مهمًا، والسيطرة عليها يؤدي إلى تواصل جغرافي بين روسيا وجزيرة القرم ودونباس.

وأوضح أنه بالنظر إلى تأجيل موسكو الهجوم على المدينة الصناعية في ماريوبول، يمكن القول: إن روسيا "لم تسيطر بشكل كامل" على المدينة، كما أن التشكيك الأميركي بسقوط المدينة يأتي في إطار الحرب الإعلامية.

واعتبر أن روسيا ستستمر في هجومها للسيطرة على بحر آزوف، على أن تستثمر هذا النجاح ورقة تفاوض مستقبلي، بحيث يتوجب على أوكرانيا أن تتعايش مع فكرة تقديم التنازلات.

وأكد أن الخطوة المستقبلية المهمة لروسيا هي السيطرة الكاملة على الشرق الأوكراني.

في المقابل، تحدث عن أن زيادة الدعم الغربي لأوكرانيا سيؤدي إلى حرب طويلة الأمد في أوكرانيا، بحيث باتت أوكرانيا مسرحًا لمواجهة روسية-غربية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close