الجمعة 17 مايو / مايو 2024

تدابير خاصة لحماية حسابات الأفغان على منصات التواصل

تدابير خاصة لحماية حسابات الأفغان على منصات التواصل

Changed

أعلنت شركة فيسبوك أنها أوقفت مؤقتًا قدرة الأشخاص على مطالعة قوائم حسابات الأصدقاء في أفغانستان أو البحث فيها (غيتي)
أعلنت شركة فيسبوك أنها أوقفت مؤقتًا قدرة الأشخاص على مطالعة قوائم حسابات الأصدقاء في أفغانستان أو البحث فيها (غيتي)
بدأت بعض منصات التواصل الاجتماعي باتخاذ إجراءات عاجلة من أجل تأمين حسابات ناشطين أفغان مع سيطرة جماعة طالبان على البلاد.

على الرغم من التطمينات التي أطلقها المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، يوم الثلاثاء الماضي، حول قرار الحركة عدم الانتقام من الأفغان الذين عملوا مع القوات الأجنبية والحكومية وإصدار عفو عام بحقهم، لا تزال مخاوف البعض مستمرة من التعرض للانتقام.

وفي هذا السياق، أعلنت فيسبوك وتويتر و"لينكد إن" هذا الأسبوع أنها اتخذت تدابير لتأمين حسابات المواطنين الأفغان لحمايتهم من الاستهداف وسط سيطرة طالبان السريعة على البلاد.

وقال ناثانيال جلايشر، رئيس السياسة الأمنية في فيسبوك، على تويتر يوم الخميس: إن الشركة أوقفت مؤقتًا قدرة الأشخاص على مطالعة قوائم حسابات الأصدقاء في أفغانستان أو البحث فيها.

وأضاف أن الشركة دشنت أداة تعمل بنقرة واحدة لتمكين المستخدمين في أفغانستان من تحصين حساباتهم، الأمر الذي يجعل من ليسوا أصدقاءهم على فيسبوك غير قادرين على رؤية منشوراتهم أو تبادل صور ملفاتهم الشخصية.

خطر الانتقام من طالبان

وعبرت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان عن قلقها من أن طالبان قد تستخدم المنصات الإلكترونية لتعقب تاريخ الأفغان الرقمي أو روابطهم الاجتماعية.

وقالت منظمة العفو الدولية هذا الأسبوع: إن آلاف الأفغان، وبينهم أكاديميون وصحافيون ومدافعون عن حقوق الإنسان، معرضون بشدة لخطر انتقام طالبان.

كما حثت القائدة السابقة لفريق كرة القدم النسائية الأفغاني اللاعبات على حذف حساباتهن على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى محو هوياتهن العامة.

وقالت تويتر: إنها على اتصال مع شركاء المجتمع المدني لتقديم الدعم للمجموعات على الأرض، مثل نشطاء حقوق الإنسان والصحافيين في أفغانستان، وإنها تعمل مع أرشيف الإنترنت لتسريع الطلبات المباشرة بإزالة التغريدات المخزنة.

وأضافت أنه إذا لم يتمكن الأفراد من الوصول لحسابات تحوي معلومات يمكن أن تعرضهم للخطر، مثل الرسائل المباشرة أو المتابعين، فإن الشركة قد توقف مؤقتًا هذه الحسابات إلى حين استعادة المستخدمين القدرة على الدخول عليها وحذف محتواها.

وأشارت أيضًا إلى أنها تراقب بنشاط الحسابات التابعة للمنظمات الحكومية وقد تعلقها مؤقتًا انتظارًا لمعلومات إضافية لتأكيد الهوية.

كما ذكر متحدث باسم لينكد إن، أن موقع التواصل المهني أخفى مؤقتًا علاقات مستخدميه في أفغانستان كي لا يتسنى لمستخدمين آخرين رؤيتها.

تطمينات من طالبان 

وكان المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد قد أعلن الثلاثاء، بأن الحركة "لن تسعى للانتقام من الجنود السابقين وأعضاء الحكومة المدعومة من الغرب".

ودعا مجاهد جميع من تعاون مع القوات الأجنبية ويحاول المغادرة إلى "البقاء في أفغانستان، ونحن نتعهد بحمايتهم".

وطمأن المترجمين والموظفين في السفارات الأجنبية، مؤكدًا أن "الحركة لن تسعى للانتقام من الجنود السابقين وأعضاء الحكومة المدعومة من الغرب".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close