الإثنين 13 مايو / مايو 2024

تدريبات عسكرية جديدة في تايوان.. تايبيه ترفض نموذج "بلد واحد ونظامين"

تدريبات عسكرية جديدة في تايوان.. تايبيه ترفض نموذج "بلد واحد ونظامين"

Changed

نافذة ضمن "الأخيرة" تسلط الضوء على الصراع الصيني التايواني على وقع المناورات العسكرية المتبادلة بينهما (الصورة: غيتي)
أعلنت وزارة الخارجية التايوانية أن تايبيه ترفض نموذج "بلد واحد ونظامين" الذي اقترحته الصين، في حين أجرى الجيش التايواني تدريبات جديدة بالذخيرة الحية.

أجرى الجيش التايواني الخميس تدريبات جديدة بالذخيرة الحية، بعدما أنهت بكين أكبر مناورة عسكرية على الإطلاق حول الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءًا لا يتجزأ من أراضيها.

وأفاد المتحدث باسم الفيلق الثامن لو ووي جي وكالة "فرانس برس" أن القوات التايوانية أطلقت قذائف مدفعية وقنابل مضيئة في إطار التدريبات الدفاعية.

وأضاف أن هذه المناورات في مقاطعة بينغتونغ (جنوب) بدأت في الساعة 08:30 (00:30 بتوقيت غرينتش) واستمرت ساعة.

وتابع: "لدينا هدفان لهذه التدريبات الأول ضمان الحالة الجيدة للمدفعية وصيانتها بشكل جيد، والثاني تأكيد نتائج العام الماضي"، في إشارة إلى تدريبات عسكرية جرت في 2021.

وظهرت في بث مباشر قطع مدفعية مصطفة على الساحل وجنود موزعون في وحدات تطلق القذيفة تلو الأخرى باتجاه البحر.

الجيش التايواني يجري تدريبات جديدة بالذخيرة الحية
الجيش التايواني يجري تدريبات جديدة بالذخيرة الحية - غيتي

وأجرت تايوان بالفعل تدريبات عسكرية الثلاثاء في بينغتونغ. وقال الجيش إن مئات الرجال شاركوا في جولتي المناورات، في حين قللت السلطات من أهمية هذه التدريبات، مؤكدة أنها كانت مقررة من قبل ولا تشكل ردًا على مناورات الصين.

تايوان ترفض "بلد واحد ونظامين"

سياسيًا، أعلنت وزارة الخارجية التايوانية اليوم الخميس أن تايبيه ترفض نموذج "بلد واحد ونظامين" الذي اقترحته الصين في كتاب أبيض نشرته هذا الأسبوع.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة جوان أو في مؤتمر صحافي: إن "شعب تايوان وحده يملك حق تقرير مصيره".

وأضافت أن الصين تستخدم زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان "كذريعة لخلق وضع عادي جديد لترهيب الشعب التايواني".

زيارة بيلوسي

بالمقابل، غضبت الصين بعد زيارة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الأسبوع الماضي إلى تايوان. وردًا على الزيارة أجرت مناورات جوية وبحرية استمرت أيامًا حول الجزيرة.

واتهمت تايبيه الصين باستخدام زيارة بيلوسي ذريعة للتدرب على غزو.

وأعلنت بكين انتهاء مناوراتها الأربعاء مؤكدة أن قواتها "نفذت مهام مختلفة" في مضيق تايوان، وتعهدت في الوقت نفسه بمواصلة حراسة مياهها.

لكن في البيان نفسه، أكدت الصين أنها "ستواصل إجراء تدريبات عسكرية والاستعداد للحرب".

وفي الوقت نفسه، أعلن مكتب الشؤون التايوانية الصيني في "كتاب أبيض" نشره الأربعاء تحت عنوان "قضية تايوان وإعادة توحيد الصين في العصر الجديد"، أن بكين لا "تتخلى عن استخدام القوة" ضد جارتها وتحتفظ "بإمكانية اتخاذ كل الإجراءات اللازمة".

وجاء في الوثيقة: "نحن على استعداد لخلق مساحة واسعة (للتعاون) من أجل تحقيق إعادة التوحيد السلمي. لكننا لن نترك أي مجال لأعمال انفصالية تهدف إلى تحقيق استقلال زائف لتايوان".

"ملاذ أخير"

في غضون ذلك، وعدت الصين الأربعاء بألا تترك "أي هامش مناورة" لمؤيدي استقلال تايوان مؤكدة أن "استخدام القوة" لاستعادة الجزيرة ما زال مطروحًا "كملاذ أخير".

ويأتي هذا التحذير الجديد بعد مناورات عسكرية صينية مكثفة جرت في الأيام الأخيرة حول الجزيرة ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي لتايبيه.

لكن بيلوسي قالت للصحافيين في واشنطن إنها "فخورة جدًا" برحلتها مضيفة أنها تعتقد أن الصين استخدمت زيارتها "ذريعة" لبدء تدريباتها العسكرية.

وأضافت "لن نسمح للصين بعزل تايوان".

واعتبرت بكين "استفزازًا"، زيارة ثالث مسؤولة في هرم السلطة في الولايات المتحدة التي كانت قد تعهدت بعدم إقامة علاقة رسمية مع أراضي الجزيرة.

وتعتبر الصين تايوان التي يبلغ عدد سكانها حوالي 23 مليون نسمة جزءًا لا يتجزأ من أراضيها لم تنجح بعد في إعادة توحيده مع بقية البلاد منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في 1949.

وفي حديث سابق مع "العربي" استبعد الباحث في المركز العربي في واشنطن، أسامة أبو أرشيد، قيام الصين بغزو تايوان انطلاقًا من التقارير الاستخباراتية العسكرية الأميركية، أقله في الوقت القريب، مشيرًا إلى أن الهدف ممّا تقوم به بكين حاليًا من خلال استعراض قوتها، وتدريباتها حول الغزو، هو عزل تايوان عن العالم، وإظهار القوة الصينية في التأثير على أحد أكثر المضائق نشاطًا، وأهمية اقتصادية عالمية.

وأوضح أبو أرشيد أن بكين قد تحتاج من 18 إلى 24 شهرًا لتنفيذ غزو محتمل لتايوان، معتمدة على قراءة وتقدير الموقف في الحرب الأوكرانية. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close