الجمعة 3 مايو / مايو 2024

تدريبات "مفاجئة" لبيلاروسيا.. أوروبا تبحث فرض حظر تدريجي على النفط الروسي

تدريبات "مفاجئة" لبيلاروسيا.. أوروبا تبحث فرض حظر تدريجي على النفط الروسي

Changed

تقرير يتناول العقوبات الأوروبية السابقة المفروضة على روسيا (الصورة: غيتي)
تبحث المفوضية الأوروبية حزمة جديدة من الإجراءات الهادفة إلى عزل وسيا، بسبب حربها على أوكرانيا، ومن بينها منع بث ثلاث محطات إذاعية.

اقترحت المفوضية الأوروبية فرض حظر تدريجي على النفط ومشتقات النفط الروسية، واستبعاد ثلاثة مصارف روسية إضافية منها مصرف "سبيربنك" من نظام سويفت العالمي، في إطار حزمة جديدة من العقوبات، وفق ما أعلنت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين، اليوم الأربعاء.

وقالت المسؤولة أمام البرلمان الأوروبي: إن استهداف "مصارف روسية ذات أهمية نظامية أساسية للنظام المصرفي الروسي"، سيعزّز "عزل روسيا بشكل كامل" ويضعف من قدرة موسكو على تمويل حربها في أوكرانيا.

وأوضحت: "سنتخلى تدريجيًا عن شحنات النفط الخام الروسية في غضون ستة أشهر وتلك الخاصة بالمنتجات المكررة بحلول نهاية العام".

وكتبت فون دير لايين عبر "تويتر": "لنكن واضحين؛ لن يكون الأمر سهلًا. لكن علينا ببساطة أن نعمل على ذلك. سوف نتأكد من التخلص التدريجي من النفط الروسي بطريقة منظمة".

وتقترح المفوضية أيضا منع بث ثلاث محطات إذاعية روسية كبرى تابعة للدولة في أوروبا ما قد يؤدي إلى حظر توزيع محتواها في الاتحاد الأوروبي عن طريق الكابل أو الأقمار الصناعية أو الإنترنت أو تطبيقات الهواتف الذكية.

زيادة الدعم العسكري لمولدوفا

بدوره، أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن الاتحاد الأوروبي "سيزيد بشكل كبير" دعمه العسكري لمولدوفا، مؤكدًا أن "من واجب" التكتل مساندة كيشيناو بعد أيام على هجمات في إقليم ترانسدنيستريا الانفصالي الموالي لروسيا أثارت مخاوف من اتساع رقعة النزاع في أوكرانيا.

وقال ميشال في مؤتمر صحافي مع الرئيسة المولدوفية مايا ساندو في العاصمة كيشيناو: إن "الاتحاد الأوروبي متضامن بشكل كامل" مع مولدوفيا. 

وأضاف: "من واجبنا الأوروبي مساعدة بلدكم ودعمه وزيادة دعمنا لاستقراركم وأمنكم وسلامتكم الإقليمية".

تدريبات مفاجئة لبيلاروسيا

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع في بيلاروسيا أن قواتها المسلحة، بدأت تدريبات عسكرية مفاجئة كبيرة النطاق اليوم الأربعاء، لاختبار استعدادها القتالي.

وذكرت الوزارة في بيان أنه "من المرتقب أن يشمل اختبار (الاستعداد القتالي) نقل أعداد كبيرة من المركبات العسكرية، مما قد يبطئ المرور على الطرق العامة".

وقالت الوزارة: إن التدريبات لا تشكّل أي تهديد لجيرانها، في ضوء الهجوم الروسي على أوكرانيا، أو المجتمع الأوروبي بشكل عام.

وفي هذا السياق، أشار آندري ديمتشينكو، المتحدث باسم جهاز حرس الحدود الأوكراني الأربعاء، إلى أن كييف لا تستبعد احتمال لجوء موسكو في مرحلة ما، إلى الاستعانة بالقوات المسلحة لحليفتها بيلاروسيا في الحرب عليها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close