الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

تراجع عائدات روسيا النفطية.. بوتين: موسكو تواجه "حرب عقوبات"

تراجع عائدات روسيا النفطية.. بوتين: موسكو تواجه "حرب عقوبات"

Changed

تقرير لـ"العربي" حول العقوبات المفروضة على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا (الصورة: رويترز)
أعلن بوتين أن روسيا تعيد توجيه دفة اقتصادها بسرعة نحو الدول التي لم تستهدفها بالعقوبات، وقدم الشكر لقادة الأعمال على جهودهم لمساعدة الدولة الروسية.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس أن بلاده تواجه "حرب عقوبات"، وذلك في أول خطاب رئيسي يلقيه أمام أقطاب الأعمال، منذ إصداره الأمر بنشر عشرات الآلاف من قوات بلاده في أوكرانيا العام الماضي.

وأضاف بوتين أن روسيا تعيد توجيه دفة اقتصادها بسرعة نحو الدول التي لم تستهدفها بالعقوبات، وقدم الشكر لقادة الأعمال على جهودهم لمساعدة الدولة الروسية.

تراجع عائدات روسيا النفطية

والأربعاء، أفادت وكالة الطاقة الدولية أن عائدات صادرات النفط الروسية تراجعت بنسبة 42% في فبراير/ شباط مع تشديد الغرب عقوباته على موسكو في أعقاب حرب أوكرانيا.

وجنت روسيا 11,6 مليار دولار من صادراتها النفطية الشهر الماضي بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي حظرًا على المنتجات البترولية الروسية إلى جانب سقف للأسعار اتفق عليه الاتحاد مع مجموعة السبع وأستراليا.

وبلغت عائدات روسيا 14,3 مليار دولار في يناير/ كانون الثاني، والعائدات الجديدة أقل بنسبة 42% من 20 مليار دولار حققتها في فبراير 2022.

مع ذلك، ما زالت روسيا تشحن "الكمية نفسها تقريبًا" من النفط إلى الأسواق العالمية، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية التي تقدم المشورة للدول الغنية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية: "هذا يشير إلى أن نظام عقوبات مجموعة السبع كان فعالًا في عدم تقييد إمدادات الخام والمنتجات العالمية، وفي الوقت نفسه تقليص قدرة روسيا على تحقيق عائدات من التصدير".

وتراجعت صادرات النفط الروسية بمقدار 500 ألف برميل يوميًا إلى 7,5 ملايين برميل يوميًا في فبراير، مع انخفاض كبير في شحناتها إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت وكالة الطاقة الدولية: "تشير بيانات تتبع الناقلات الأخيرة إلى أن موسكو تمكنت من إعادة توجيه معظم البراميل التي كانت تُرسل في السابق إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى منافذ جديدة في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط. وعلى الرغم من أنها نجحت نسبيًا في الحفاظ على أحجام الصادرات، إلا أن عائدات النفط الروسية تضررت".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close