الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

تراهن على الذكاء الاصطناعي.. هل تعود سامسونغ إلى صدارة سوق الهواتف؟

تراهن على الذكاء الاصطناعي.. هل تعود سامسونغ إلى صدارة سوق الهواتف؟

Changed

سيساهم الذكاء الاصطناعي في هواتف سامسونغ الجديدة في تحسين كاميرات الأجهزة لإعطاء جودة أفضل لصور المستخدمين - غيتي
سيساهم الذكاء الاصطناعي في هواتف سامسونغ الجديدة في تحسين كاميرات الأجهزة لإعطاء جودة أفضل لصور المستخدمين - غيتي
تجاوزت شركة "آبل" منافستها الكورية "سامسونغ" العام الماضي على صعيد مبيعات الهواتف الذكية، لأول مرة منذ العام 2010.

قدمت سامسونغ أمس الأربعاء، مجموعتها الجديدة من الهواتف الذكية "غالاكسي إس 24" Galaxy S24، وأدوات جديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي مدمجة تلقائيًا في الأجهزة، في محاولة لاستعادة الصدارة في سوق الهواتف الذكية، بعدما أطاحت بها "آبل" أخيرًا.

وبعد أن تجاوزتها منافستها الأميركية على صعيد مبيعات الهواتف الذكية العام الماضي، لأول مرة منذ عام 2010 (بحسب مؤسسة أي دي سي)، عقدت شركة الإلكترونيات الكورية الجنوبية العملاقة مؤتمرها السنوي في سان خوسيه، في قلب سيليكون فالي.

وبدعم من نجوم على الإنترنت، بينهم أشهر "يوتيوبر" في العالم الأميركي "مستر بيست"، والمؤثرة الكندية من أصل مغربي بوكيمان Pokimane، كشفت العلامة التجارية عن هاتف "غالاكسي إس 24" (بسعر يبدأ بـ800 دولار)، و"إس 24 بلاس" S24+ (بسعر يبدأ بألف دولار)، و"إس 24 ألترا" (1300 دولار).

مجموعة هواتف سامسونغ الجديدة غالاكسي اس 24
مجموعة هواتف سامسونغ الجديدة غالاكسي اس 24- أكس

ميزات متطورة

والأجهزة الجديدة سوف "تنشر على نطاق واسع التغييرات" المتأتية من الذكاء الاصطناعي التوليدي، بحسب رئيس وحدة تجارب الأجهزة المحمولة تي إم روه.

وكانت غزت التكنولوجيا، التي تتيح إنتاج محتوى (بما يشمل النصوص والصور) بناءً على طلب بسيط باللغة اليومية، العالم في عام 2023، وتثير سباقًا محمومًا بين مجموعات التكنولوجيا الكبرى.

وقد سلطت سامسونغ الضوء أولًا على أداة خاصة بها للترجمة الفورية، يمكن استخدامها أثناء المحادثات الهاتفية أو شخصيًا. وقال درو بلاكارد، وهو أحد نواب رئيس الشركة الكورية الجنوبية: إن "الأمر أشبه بوجود مترجم شخصي خاص" بالمستخدم.

وستساعد ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة أيضًا المستخدمين على كتابة رسائل ذات طابع رسمي، أو أخرى بأسلوب ممتع أكثر وأدبي، أو حتى تلخيص المحادثات أثناء قيادة السيارة، مع تحديد مضمون الرسائل وهوية مرسليها.

رهان سامسونغ الجديد

وتتيح أداة "سيركل تو سيرتش" ("Circle to search") التي طورتها غوغل، رسم دائرة على جسم ما تظهر صورته في أي تطبيق، وطرح سؤال على الهاتف عن مكان وجوده، كقطعة أثاث مثلًا. 

هاتف "اس 24" من سامسونغ مصنوع من مادة التيتانيوم
هاتف "اس 24" من سامسونغ مصنوع من مادة التيتانيوم- أكس

وتعمل هواتف سامسونغ الذكية بنظام التشغيل أندرويد الخاص بشركة غوغل، والذي يزود غالبية الهواتف الذكية في العالم، ويتنافس بشدة مع نظام التشغيل "آي أو إس" iOS الخاص بأجهزة "آي فون".

وحرصًا على الحفاظ على صورتها كشركة تحدد اتجاهات التكنولوجيا بدلًا من اتباعها، عادة ما يكتفي مسؤولو شركة "أبل" بذكر الذكاء الاصطناعي التوليدي على مضض.

لكن في نوفمبر/ تشرين الثاني، اعترف رئيس المجموعة الأميركية العملاقة تيم كوك بالاستثمار "أكثر من القليل في هذا المجال"، وذلك ردًا على سؤال أحد المحللين.

وعلى غرار هواتف "آي فون 15" التي طُرحت العام الماضي، فإن هاتف "إس 24" من سامسونغ مصنوع من التيتانيوم، وهي مادة أكثر متانة، بحسب الشركة.

كما أن الذكاء الاصطناعي في هواتف سامسونغ الجديدة سيساهم في تحسين كاميرات الأجهزة لإعطاء جودة أفضل لصور المستخدمين.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close