الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

تركيا.. هل يحق لأردوغان الترشح لولاية رئاسية جديدة؟

تركيا.. هل يحق لأردوغان الترشح لولاية رئاسية جديدة؟

Changed

تغطية مراسل "العربي" في اسطنبول للجدل الحاصل بين أحزاب المعارضة والرئيس التركي رجب طيب اردوغان حول أحقيته الترشح لولاية رئاسية ثالثة (الصورة: غيتي)
تظهر نقطة الخلاف في تركيا حول ترشح رجب طيب أردوغان لولاية رئاسية جديدة، حيث يقول المعارضون إن ذلك "يخالف الدستور".

قال زعماء ستة من أحزاب المعارضة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان لا يمكن له الترشّح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ووفق بيان لزعماء العارضة فإن ترشح أدروغان لولاية ثالثة يُعد "مخالفًا للدستور مالم يوافق عليه البرلمان". 

وقد صدر البيان في الاجتماع الحادي عشر في أنقرة لما يعرف بالطاولة السداسية التي تضم أبرز الأحزاب التركية المعارضة الساعية لتشكيل جبهة لمواجهة أردوغان في النتخابات الرئاسية المقبلة في منتصف مايو/ أيار.

البحث عن مرشح معارضة توافقي

ويقول معارضو الرئيس التركي: إن ترشح أردوغان لولاية ثالثة هو "مخالف للدستور التركي" الذي يسمح فقط بترشح الرئيس لولايتن رئاسيتين فقط، بينما تقول الحكومة إنه تم تعديل النظام الدستوري في تركيا وتم الانتقال بالبلاد من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.

في هذا السياق، يشير مراسل "العربي" في اسطنبول إلى أن "أردوغان تولى الرئاسة أول مرة وفق النظام البرلماني، ولكن بعد الانتقال إلى النظام الرئاسي، وصل الرئيس إلى هذا المنصب مرة واحدة، وبالتالي ستكون هذه الدورة هي الثانية له وفق النظام الجديد، لأن الحكومة أعلنت أنه عقب التعديل الدستوري، لا يتم احتساب الولايات السابقة".

ويوضح المراسل أن الخلاف والجدل يأتي حول دستورية هذا الترشح من عدمه. وعلى ما يبدو، وفق المراسل، "سيستمر الجدل خلال الفترة المقبلة.

إلى ذلك، يوضح المراسل أنه حتى اللحظة لا يوجد أي مرشح توافقي لأحزاب المعارضة في الانتخابات المقبلة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close