الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

ترودو من كييف: بوتين مسؤول عن جرائم الحرب في أوكرانيا

ترودو من كييف: بوتين مسؤول عن جرائم الحرب في أوكرانيا

Changed

"العربي" يرصد الحراك الديبلوماسي في كييف على اشتداد القصف على الجبهة الشرقية (الصورة: غيتي)
أكد رئيس الوزراء الكندي بعد زيارة قام بها إلى ضاحية كييف أنه "من الواضح أن فلاديمير بوتين مسؤول عن جرائم الحرب الوحشية هذه ويجب محاسبته".

اعتبر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، من كييف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "مسؤول عن جرائم الحرب الوحشية هذه"، وذلك عقب زيارة له الأحد إلى إربين، حيث تتهم أوكرانيا روسيا بارتكاب مجزرة بحق المدنيين.

وقال ترودو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "من الواضح أن فلاديمير بوتين مسؤول عن جرائم الحرب الوحشية هذه، ويجب محاسبته".

ووصل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم الأحد إلى مدينة إربين القريبة من العاصمة الأوكرانية كييف في زيارة مفاجئة، عاين فيها ما خلفته المعارك الضارية بين الجيشين الأوكراني والروسي.

حيث قال للصحافيين: "كنت شاهدًا على وحشية الحرب غير المشروعة التي تشنها روسيا".

من جهته، نشر رئيس بلدية إربين أولكسندر ماركوشين صورة له مع ترودو عبر تطبيق "تلغرام" أرفقها بتعليق: "زار ترودو إربين ليرى بعينيه كل الفظائع التي ارتكبها المحتلون الروس في مدينتنا".

وأردف: "بالطبع شعر بالصدمة. فقد رأى في نهاية المطاف منازل محترقة ومدمرة بالكامل، لا منشآت عسكرية، بل منازل سكان إربين، الذين كانوا يستمتعون بالحياة حتى وقت قريب، وكان لديهم خططهم الخاصة للمستقبل".

كما أعرب رئيس بلدية إربين عن شكره لرئيس وزراء كندا إزاء الدعم الذي يقدمه لأوكرانيا، كاشفًا عن أمله في تعاون أكثر من أجل إعادة إعمار البلاد.

"فظائع" الحرب في إربين

وكانت إربين الواقعة عند المنافذ الشمالية الغربية لمدينة كييف، مسرحًا لمعارك ضارية بين الروس والأوكرانيين في الأيام الأولى من الحرب الروسية أواخر فبراير/ شباط.

وسرعان ما سيطر الجيش الروسي على هذه المدينة التي كان يقطنها 60 ألف نسمة قبل الحرب والتي احتلها طوال مارس/ آذار.

واتهمت كييف منذ ذلك الحين القوات الروسية بارتكاب مجازر هناك، كما في مدينة بوتشا المجاورة، بعد العثور على عشرات الجثث بلباس مدني في المناطق التي احتلها الجيش الروسي ثم انسحب منها.

مساعدات عسكرية وعقوبات جديدة

بالإضافة إلى ذلك، أعلن ترودو في المؤتمر الصحافي من كييف عن تزويد أوكرانيا بأسلحة وعتاد جديد، وأضاف أن كندا ستفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات روسية فيما يتصل بالهجوم العسكري على أوكرانيا.

وقال ترودو: "اليوم أُعلن عن تقديم مزيد من المساعدة العسكرية والكاميرات المُسيرة وصور الأقمار الاصطناعية والأسلحة الصغيرة والذخيرة وأشكال الدعم الأخرى، ومنها تمويل عمليات إزالة الألغام".

وتابع رئيس الوزراء الكندي: "نفرض عقوبات جديدة على 40 روسيًا وخمسة كيانات وأثرياء روس وأعوان مقربين من النظام في قطاع الدفاع، وجميعهم متواطئون في حرب بوتين".

كذلك، لفت رئيس الوزراء الكندي إلى أن بلاده ستعاود فتح سفارتها في العاصمة الأوكرانية، حيث قام بإعادة رفع علم بلاده على السفارة التي أغلقت أبوابها يوم 13 فبراير الماضي.

كما قدمت كندا 25 مليون دولار لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ضمن الجهود المبذولة لدعم الأمن الغذائي، وستزيل الرسوم الجمركية على جميع الواردات الأوكرانية إلى كندا للعام المقبل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close