الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

تسع سنوات في المهمة.. الأمين العام لحلف الناتو يبدي رغبته بعدم الترشح لولاية جديدة

تسع سنوات في المهمة.. الأمين العام لحلف الناتو يبدي رغبته بعدم الترشح لولاية جديدة

Changed

قاد ستولتنبرغ حلف الناتو لثلاث ولايات متتالية - غيتي
قاد ستولتنبرغ حلف الناتو لثلاث ولايات متتالية - غيتي
لم يُتخذ القرار بعد بخصوص من سيصبح خلفًا لستولتنبرغ، لكن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز ووزير الدفاع البريطاني بن والاس هما من أبرز المرشحين للمنصب.

أعلنت ناطقة باسم حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم الأحد أن الأمين العام ينس ستولتنبرغ الذي يشغل هذا المنصب منذ عام 2014، لا يرغب في تمديد جديد لولايته بعد انتهائها في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وكان يفترض أن يغادر ستولتنبرغ (63 عامًا) منصبه في أكتوبر الماضي، لكن قادة دول الحلف قرروا في مارس/ آذار 2022 بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا، تمديد ولايته حتى 2023.

وقالت الناطقة باسمه أوانا لونغيسكو، اليوم الأحد: "جرى تمديد تفويض الأمين العام ينس ستولتنبرغ ثلاث مرات، وشغل منصبه لما يقرب إجمالًا من تسع سنوات. لذا، فإن ولاية الأمين العام تنتهي في أكتوبر هذا العام وليس لديه نية للسعي لتمديد آخر".

مرشحون جدد

ويقود المسؤول الاشتراكي الديمقراطي الحلف الأطلسي منذ أكتوبر 2014، وتولى رئاسة الوزراء في النرويج مرتين، بين 2000 و2001 ثم بين 2005 و2013، كما شغل أيضًا منصبي وزير المالية ووزير الطاقة.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "فيلت أم زونتاغ" أن حلف شمال الأطلسي، سيمدد فترة ولاية ستولتنبرغ مرة أخرى مع سعي الناتو للحفاظ على الاستقرار خلال الحرب في أوكرانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدول الأعضاء أرادت منح ستولتنبرغ الفرصة لرئاسة قمة الحلف التي ستستضيفها واشنطن في أبريل/ نيسان 2024، والتي ستتزامن مع الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس التكتل.

وأضافت أن ستولتنبرغ سيكون في موضع يؤهله لرئاسة البنك الدولي، عندما يترك ديفيد مالباس المنصب في 2024.

ولم يُتخذ القرار بعد بخصوص من سيصبح خلفًا لستولتنبرغ، لكن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز ووزير الدفاع البريطاني بن والاس هما من أبرز المرشحين للمنصب. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close