الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تسوية مالية ضخمة تنهي أكبر فضيحة اعتداء جنسي في تاريخ الجمباز الأميركي

تسوية مالية ضخمة تنهي أكبر فضيحة اعتداء جنسي في تاريخ الجمباز الأميركي

Changed

لاري نصار
لاري نصار باللباس البرتقالي للسجن خلال استماعه ومحاميه لشهادات الناجيات (غيتي)
وصلت لاعبات الجمباز الأميركيات اللواتي تعرضن للتحرش والاعتداء الجنسي من قبل المدرب الشهير لاري نصار إلى تسوية بقيمة 380 مليون دولار من اللجنة الأولمبية.

أسدل الستار، أمس الإثنين، على واحدة من أكبر الفضائح الجنسية في الوسط الرياضي بالعالم، حين توصلت لاعبات سابقات في الجمباز الأميركي الأولمبي، وبينهن بطلات في اللعبة إلى تسوية مالية مقابل الاعتداء الذي طالهن من الطبيب الشهير لاري نصار.

واقتضت التسوية بأن يُطلب من اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأميركية، واتحاد الولايات المتحدة للجمباز، وشركات التأمين الخاصة به دفع 380 مليون دولار كتعويض لما تعرضن له.

لقد انتصرنا

وأعلنت محكمة إنديانابوليس المالية في ولاية إنديانا، بقيام تسوية تطلب أيضًا من الولايات المتحدة للجمباز توفير مقعد في مجلس إدارتها للاعبة جمباز تعرضت للإيذاء من قبل نصار.

وذلك يأتي كتعويض معنوي لأولئك اللواتي كشفن عن تعرضهن لسوء المعاملة من قبل نصار، وكثير منهن اضطررن إلى الكشف عن تفاصيل تلك الانتهاكات علنًا، بما في ذلك صاحبات الميداليات الذهبية سيمون بيلز، وماكايلا ماروني، والي رايزمان.

ويأتي ذلك أيضًا بعد تعرض لاعبات الجمباز الأميركي للتهديد من قبل إداريين في اللعبة لغض الطرف عن نصار، الذي يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بالاعتداء الجنسي على الأطفال وحيازة مواد إباحية للأطفال عام 2018.

وتم الكشف عن التسوية في المحكمة صباح الإثنين وأصبحت سارية ظهرًا، بعد أن احتاج القاضي عدة ساعات لقراءة الاتفاقية. وقال جون مانلي، محامي العديد من الفتيات والنساء اللواتي اعتدى عليهن نصار، في بيان: "لقد انتصرنا لسبب واحد بسيط، شجاعة ومثابرة الناجيات".

وأضاف مانلي: "كررت هؤلاء النساء الشجاعات ذكرى الاعتداء عليهن علنًا في مقابلات إعلامية لا حصر لها حتى لا يُجبر طفل آخر على المعاناة الجسدية، أو العاطفية أو الجنسية لتحقيق أحلامه".

وغردت راشيل دنهلاندر، لاعبة الجمباز السابقة التي كانت أول من اتهم علنًا نصار اللبناني الأصل، على منصة تويتر مدونة: "الآن يمكن أن يبدأ العمل الشاق للإصلاح وإعادة البناء".

سجين ومنتحر

ويُذكر أن مكتب التحقيقات الفيدرالي علم بالادعاءات ضد نصار في عام 2015، قبل عام من اعتقال المسؤولين في ميشيغان له.

وتركت القضية صدمة في الولايات المتحدة، وأنتجت منصة نتفليكس وثائقيًا عن تفاصيل تلك الجرائم، مستشهدة بشهادات الناجيات من نصار، وأعقب ذلك حادثة انتحار للمدرب السابق لمنتخب السيدات الأميركي في الجمباز حون غيديرت بعد ساعات من اتهامه العام الحالي بالاتجار بالبشر والسلوك الجنسي الإجرامي خلال أولمبياد لندن 2018.

وغيديرت الذي كان يمتلك مقرًا تدريبيًا، حيث عمل نصار الطبيب السابق لفريق الجمباز الأميركي الأولمبي. 

وخضع غيديرت للتحقيق بسبب علاقاته الشخصية والمهنية الوثيقة مع نصار، بتهمة الاعتداء الجنسي على العديد من لاعبات الجمباز الشابات تحت حجة العلاج الطبي.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close