الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"تصعيد كبير".. أميركا تدين المناورات العسكرية الصينية حول تايوان

"تصعيد كبير".. أميركا تدين المناورات العسكرية الصينية حول تايوان

Changed

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يدين في كلمة له المناورات الصينية حول تايوان (الصورة: غيتي)
دان وزير الخارجية الأميركي المناورات العسكرية الصينية في محيط تايوان، معتبرًا أنها تصعيد كبير، في حين وصفتها أستراليا بأنها مبالغ فيها ومزعزعة للاستقرار.

دان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة المناورات العسكرية الصينية في محيط تايوان، معتبرًا أنها "تصعيد كبير".

ولفت بلينكن إلى "عدم وجود مبرر" للتدريبات التي أطلقتها بكين ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وأطلقت الصين خلال المناورات التي بدأت الخميس صواريخ بالستية ونشرت طائرات مقاتلة وسفنًا حربية حول تايوان، معلنة عن عدة مناطق خطرة يحظر دخولها في بعض ممرات الشحن البحري الأكثر انشغالًا في العالم.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي أن الولايات المتحدة "لن تسمح" للصين بعزل تايوان.

"تصعيد كبير"

وبعد لقائه وزراء خارجية دول في جنوب شرق آسيا في العاصمة الكمبودية بنوم بنه، قال بلينكن: "تمثل هذه الأعمال الاستفزازية تصعيدًا كبيرًا".

ورأى في تحركات الصين محاولة لتغيير الوضع القائم الهش المرتبط بتايوان التي تتمتع بحكم ذاتي، ويعتبرها الحزب الشيوعي الحاكم في بكين جزءًا من الأراضي الصينية التي يتعين استعادتها وإن كان بالقوة.

وقال بلينكن: إنه حذّر نظيره الصيني وانغ يي خلال لقاء عقد مؤخرًا في إندونيسيا من أن بيلوسي (أرفع مسؤول أميركي منتخب يزور تايوان منذ 25 عامًا) ستجري زيارة إلى الجزيرة على الأرجح.

وأضاف: "توقعنا بأن تتخذ الصين خطوات من هذا القبيل، وفي الواقع وصفنا هذا السيناريو بالضبط".

وتابع: "الحقيقة هي أن زيارة رئيسة مجلس النواب كانت سلمية. لا يوجد مبرر لهذا الرد العسكري المتشدد والمبالغ فيه والتصعيدي".

وشدد على أن موقف الولايات المتحدة حيال قضية تايوان لم يتغيّر ولن يخضع "للاستفزازات" الصينية.

وأصرت بكين بدورها على أن المناورات رد "ضروري" على زيارة بيلوسي، إذ تعتبر مبادرة هذه الأخيرة، استفزازًا ونقضًا للوعود التي قطعتها الولايات المتحدة للصين.

تبرير أفعال "المخطئين"

بالمقابل، اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ اليوم الجمعة خلال إفادة دورية أن التصريحات الأخيرة للمسؤولين اليابانيين بشأن التوترات الحالية في مضيق تايوان محاولة لتبرير أفعال "المخطئين".

وتأتي هذه التصريحات الحادة لبكين بعد أن دعا وزراء خارجية دول مجموعة السبع، التي تضم اليابان، يوم الأربعاء الصين إلى حل التوتر حول مضيق تايوان بطريقة سلمية.

ودفع البيان الصين إلى إلغاء اجتماع كان مقررًا بين وزير الخارجية وانغ يي ونظيره الياباني يوم الأربعاء على هامش اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في كمبوديا.

وعلى صعيد ردود الأفعال، نددت أستراليا بإطلاق الصين صواريخ بالستية باتّجاه المياه المحيطة بتايوان الجمعة، ووصفت المناورات العسكرية في محيط الجزيرة بأنها "مبالغ فيها ومزعزعة للاستقرار".

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ في بيان: إن "أستراليا تشعر بقلق عميق حيال إطلاق الصين صواريخ بالستية باتجاه المياه المحيطة بساحل تايوان".

ودعت إلى "ضبط النفس وخفض التصعيد"، مشيرة إلى أنها أعربت عن قلقها لنظيرها الصيني.

واعتبرت أن المناورات "مبالغ فيها ومزعزعة للاستقرار".

وتابعت: "تشاطر أستراليا المنطقة المخاوف حيال هذا النشاط العسكري المتصاعد، وخصوصًا من خطر أي خطوة غير محسوبة".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close