الخميس 16 مايو / مايو 2024

تضارب أنباء حول بنجشير.. طالبان "تسيطر" على جميع أنحاء أفغانستان

تضارب أنباء حول بنجشير.. طالبان "تسيطر" على جميع أنحاء أفغانستان

Changed

أكدت ثلاثة مصادر في طالبان أن الحركة تسيطر حاليًا على كامل أنحاء أفغانستان بما في ذلك إقليم وادي بنجشير (غيتي)
أكدت ثلاثة مصادر في طالبان أن الحركة تسيطر حاليًا على كامل أنحاء أفغانستان بما في ذلك إقليم وادي بنجشير (غيتي)
ذكرت 3 مصادر من حركة طالبان أن الحركة تسيطر حاليًا على كامل أنحاء أفغانستان بما في ذلك إقليم وادي بنجشير الذي لجأت إليه قوات من المعارضة.

سيطرت حركة "طالبان" اليوم الجمعة على ولاية بنجشير شمالي أفغانستان، حسب ما أفادت أنباء تداولتها وسائل إعلام أفغانية، فيما نفى أحد سكان الولاية الأمر.

وكان المتحدث باسم حركة طالبان قد قال لـ"العربي" في وقت سابق إن "مروحيتين أقلعتا من بنجشير ولا نعلم وجهتهما".

من جهتها، نقلت وكالة "رويترز" عن ثلاثة مصادر من حركة طالبان قولها: إن الحركة تسيطر حاليًا على كامل أنحاء أفغانستان بما في ذلك إقليم وادي بنجشير الذي لجأت إليه قوات من المعارضة.

وقال أحد قادة طالبان: "بفضل الله عز وجل، نسيطر الآن على كل أفغانستان. هُزِم مثيرو المتاعب وبنجشير تحت سيطرتنا حاليًا".

ودوى مساء الجمعة صوت الرصاص في كابل احتفالًا بالانتصار في وادي بنجشير وفق ما شاع من أخبار، فيما صرح أحد سكان بنجشير لوكالة فرانس برس عبر الهاتف أن هذه المعلومات "زائفة".

وتأتي هذه الأنباء مع استمرار القتال المتقطع بين "طالبان" ومعارضيها، منذ أسبوعين، حيث حشدت الحركة قوات تابعة لها في الولاية ومحيطها، خلال الفترة الماضية.

وبنجشير تعد واديًا مغلقًا يصعب الوصول إليه في قلب جبال هندو كوش التي تقع نهايتها الجنوبية على مسافة 80 كيلومترا تقريبًا شمال العاصمة كابل، وقد لجأ إليه نائب الرئيس السابق أمر الله صالح عدو طالبان اللدود.

كما يضم الوادي أفرادًا سابقين في القوات الأفغانية، وجماعات مناهضة لطالبان، وعلى رأسها أحمد مسعود وهو نجل القيادي أحمد شاه مسعود الذي قاد "جبهة مقاومة" سابقًا ضد حركة طالبان، والذي قتل على يد تنظيم القاعدة قبل يومين من هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001.

وفشلت المحادثات بين الجبهة وطالبان، حيث دعت الأخيرة، يوم الأربعاء الماضي، المقاتلين إلى "الاستسلام دون قتال"، لكن أحمد مسعود اعتبر أن طالبان "اختارت أن تسلك طريق الحرب".

إعلان الحكومة الجديدة

وفي سياق متصل، لا تزال أفغانستان تنتظر إعلان حكومتها الجديدة بعد قرابة ثلاثة أسابيع من عودة طالبان إلى السلطة.

وكان ينتظر أن يعلن الجمعة عن السلطة التنفيذية الجديدة التي سيتم التدقيق فيها عن كثب من الأفغان والمجتمع الدولي الذي ينتظر ترجمة وعود الحركة حول انفتاحها. لكن ناطقًا باسم طالبان كشف لوكالة فرانس برس أنه لن يتم الإعلان عن تشكيلتها قبل السبت على أقرب تقدير.

ويعد الاقتصاد التحدي الأكثر إلحاحًا إذ جمّدت المساعدات الدولية المقدمة لأفغانستان، إحدى أفقر دول العالم والتي يعتمد اقتصادها عليها إلى حد كبير.

مع ذلك، وردت العديد من الأنباء الإيجابية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية التي ساهمت في التخفيف من قتامة الصورة إلى حد ما. فأعلنت شركة ويسترن يونيون للتحويلات المالية الخميس استئناف عملها في البلاد. ويعتمد العديد من الأفغان على الأموال التي يرسلها أقاربهم من الخارج.

وأعربت قطر التي تصدرت مشهد المفاوضات الدولية مع حكام أفغانستان الجدد، عن أملها الجمعة في فتح "ممرات إنسانية" في المطارات الأفغانية خلال 48 ساعة.

من جانبها، أعلنت الأمم المتحدة التي حذّرت الثلاثاء من وقوع "كارثة إنسانية"، استئناف مساعداتها الإنسانية في شمال أفغانستان وجنوبها، فيما أعلنت شركة "أريانا للخطوط الجوية الأفغانية" استئناف رحلاتها الداخلية. 

كذلك، تعهدت الصين إبقاء سفارتها في أفغانستان وزيادة مساعدتها للبلاد التي مزقتها عقود من الصراع، وفقا لناطق باسم طالبان.

وفي موسكو، أعرب الرئيس فلاديمير بوتين عن أمله في أن تتصرف طالبان بشكل "متحضّر". 

وعرضت دول الاتحاد الأوروبي الجمعة شروطها لإقامة علاقات مستقبلًا مع طالبان، وقررت التنسيق معها لضمان وجود أوروبي مدني في كابل، للمساعدة في عمليات الإجلاء في حال سمحت الظروف الأمنية بذلك.

ويفترض أن يبدأ وزير الخارجية الإيطالي الجمعة جولة تشمل أوزبكستان وطاجيكستان وقطر وباكستان. ومن المقرر أن يزور نظيره البريطاني المنطقة الأسبوع المقبل.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close