الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

تعزيز التعاون العسكري.. مدرّبون ومعدات عسكرية روسية تصل النيجر

تعزيز التعاون العسكري.. مدرّبون ومعدات عسكرية روسية تصل النيجر

Changed

سيعمل المدربون الروس على تدريب جيش النيجر- إكس
سيعمل المدربون الروس على تدريب جيش النيجر- إكس
في إطار التعاون العسكري بين البلدين، أشار التلفزيون الرسمي في نيامي إلى أن روسيا ستساعد في إقامة نظام دفاع جوي في النيجر.

وصل مدربون عسكريون روس وأنظمة دفاع جوي إلى النيجر، في إطار تعزيز التعاون العسكري بين روسيا والدولة الواقعة في غرب إفريقيا، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي في نيامي.

ففي يناير/ كانون الثاني الماضي، وافقت الحكومة العسكرية في النيجر المنبثقة من الانقلاب على الرئيس محمد بازوم، على تعزيز التعاون الدفاعي مع روسيا، بعدما طردت القوات الفرنسية التي كانت موجودة على أراضيها في إطار مكافحة المسلحين في منطقة الساحل الإفريقية.

وعرضت قناة "تيلي ساحل" في وقت متأخر الخميس، لقطات لطائرة شحن روسية بعيد هبوطها في مطار نيامي ليل الأربعاء، مشيرة إلى "وصول الدفعة الأحدث من التجهيزات العسكرية والمدربين العسكريين من وزارة الدفاع الروسية". 

وأشارت الى أن روسيا ستساعد في "إقامة نظام دفاع جوي... لضمان السيطرة الكاملة على مجالنا الجوي". 

كما نقل التلفزيون عن أحد المدربين قوله: "نحن هنا لتدريب جيش النيجر ومساعدته في استخدام التجهيزات التي وصلت للتو"، مشيرًا إلى أنّها تعود "لتخصصات عسكرية مختلفة".

تعاون بين النيجر وموسكو

وكان رئيس النظام العسكري في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني تحدث هاتفيًا إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 26 مارس/ آذار. وقالت السلطات في حينه إنهما بحثا في التعاون الأمني و"التعاون الإستراتيجي" في مواجهة "التهديدات الراهنة"، من دون تفاصيل إضافية بهذا الشأن.

و على مدى أعوام، كانت النيجر شريكة لدول غربية أبرزها فرنسا في مواجهة التنظيمات المسلحة في منطقة الساحل. لكنها بدّلت وجهتها نحو روسيا منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح ببازوم أواخر يوليو/ تموز الماضي.

وانضمت النيجر إلى جارتيها مالي وبوركينا فاسو حيث يمسك العسكر كذلك بالسلطة، لتشكيل قوة مشتركة في مواجهة التنظيمات المسلحة.

وتعد النيجر من الدول الخمسة التي ستستقبل عناصر التشكيل العسكري "فيلق إفريقيا" الذي ترعاه موسكو وأُعلن عنه مطلع عام 2024.

إلغاء التعاون العسكري مع الولايات المتحدة

ويوجد على أراضي النيجر زهاء ألف جندي أميركي، لكن تحركاتهم باتت مقيّدة منذ الانقلاب.

وكانت النيجر قد أعلنت إلغاء اتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة "بمفعول فوري" في مارس/ آذار الماضي.

وأكدت وزارة الداخلية في نيامي أن واشنطن ستقدم "مشروعًا" بشأن "ترتيبات انسحاب" قواتها المنتشرة في النيجر.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close
The website encountered an unexpected error. Please try again later.