الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

تغريدة لرئيس الاستخبارات البريطانية تثير السخرية.. ما علاقة حقّان فيدان؟

تغريدة لرئيس الاستخبارات البريطانية تثير السخرية.. ما علاقة حقّان فيدان؟

Changed

مراسل "العربي" يسلّط الضوء على تسلّم فيدان مهامه وزيرًا للخارجية التركية (الصورة: الأناضول/ تويتر)
أرفق رئيس الاستخبارات البريطانية ريتشارد مور تغريدة التهنئة لفيدان بإشارة إلى حساب غير رسمي لا يتبع لوزير الخارجية التركي، بل منتحل صفة.

أثارت تغريدة لرئيس جهاز الاستخبارات البريطاني ريتشارد مور موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما وصفها البعض بـ"الفشل الاستخباراتي".

وهنأ مور، في تغريدة على تويتر باللغة التركية، وزير الخارجية التركي الجديد حقّان فيدان على منصبه.

وكتب مور في تغريدته: "أتمنى لصديقي وزميلي السابق التوفيق في منصبه الجديد.. حظًا سعيدًا يا وزير". لكن مور أرفق تغريدته بإشارة إلى حساب غير رسمي لا يتبع لوزير الخارجية التركي، بل منتحل صفة فيدان.

وانضمّ الحساب الذي أشار إليه مور في تغريدته إلى منصة تويتر في فبراير/ شباط 2022، ويحتوي على 9 تغريدات فقط.

وأثارت تغريدة مور سخرية رواد مواقع التواصل، وخاصّة الأتراك، حيث حظيت بحوالي 2.2 مليون مشاهدة، فيما تركّزت التعليقات الساخرة على "فشل استخباراتي".

وغرّد حساب باسم "Sümeyye Ceylan" قائلًا: "هذا حساب محاكاة ساخرة سيد مور. السيد فيدان ليس لديه حساب على تويتر حتى الآن".

بينما غرّد حساب آخر باسم "Büşra" قائلًا: "سيد مور، أخبرني كيف دمّرت المخابرات البريطانية".

من جهته، غرّد حساب باسم "AFK"، قائلًا: "ويل لبلدك إذا كنت تشغّل الاستخبارات بهذا الشكل".

بدوره، غرّد حساب آخر باسم "OĞUZ KHAN" قائلًا: "إذا كانت هذه هي الطريقة التي تدير بها الاستخبارات البريطانية، فلا بد أن مواطنيك يشعرون بأمان تام".

وإزاء هذا السيل من الانتقادات والآراء الساخرة، غرّد مور مرة أخرى وكتب بالتركية: "عفوًا هذا محرج، ولكن حتى لو كان الحساب مزيفًا، فإن تمنياتي الطيبة حقيقية"، من دون حذف تغريدته الأولى.

وشغل مور منصب سفير بريطانيا لدى أنقرة بين عامي 2014 و2017. ثمّ عُيّن في يوليو/ تموز 2020، رئيسًا لجهاز الاستخبارات البريطانية.

ومساء السبت، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تشكيلة الحكومة الجديدة عقب انتهاء مراسم تنصيبه لولاية جديدة، حيث عُيّن فيدان، الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات التركية، وزيرًا للخارجية.

وأفاد مراسل "العربي" في أنقرة عدنان جان بأن فيدان تسّلم منصبه اليوم الإثنين، من سلفه مولود تشاووش أوغلو، حيث ركّز في خطاب التسلّم والتسليم على القضايا الأمنية داخل تركيا وخارجها، كونه ينطلق من خلفية أمنية واستخباراتية.

 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close