السبت 13 أبريل / أبريل 2024

تفاقم الوضع في باخموت.. كييف تنفي وجود مؤشر على عزم بكين مد موسكو بالسلاح

تفاقم الوضع في باخموت.. كييف تنفي وجود مؤشر على عزم بكين مد موسكو بالسلاح

Changed

برنامج "تقدير موقف" يبحث في المتغيّرات الإستراتيجية التي رسمتها الحرب الروسية على أوكرانيا مع دخول النزاع عامه الثاني (الصورة: رويترز)
قالت قيادة الأركان الأوكرانية إن قواتها صدت عشرات الهجمات للقوات الروسية في محيط باخموت، معظمها على محاور في إقليم دونباس شرقي البلاد.

تحتدم المعارك في محيط مدينة باخموت، ولا سيما في محورها الشمالي، حيث قالت قيادة الأركان الأوكرانية إن قواتها صدت عشرات الهجمات للقوات الروسية، معظمها على محاور في إقليم دونباس شرقي البلاد.

وبينما تصف مصادر عسكرية أوكرانية الوضع بالحرج، زار المدينة قائد القوات البرية سعيًا لرفع الروح المعنوية للمقاتلين الذين يدافعون منذ أسابيع عن المدينة والبلدات المحيطة بها.

"أبطال حقيقيون"

بدوره، حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أن الأوضاع حول خط المواجهة في باخموت تزداد تعقيدًا.

وأشار في مداخلته المسائية الإثنين، إلى أن "العدو يدمّر بشكل مستمر كل ما يمكن استخدامه لحماية مواقعنا"، واصفًا الجنود الأوكرانيين الذين يقاتلون في باخموت بأنهم "أبطال حقيقيون".

وسبق أن أكد زيلينسكي أن الاوكرانيين سيقاتلون دفاعًا عن باخموت ما داموا يستطيعون ذلك.

بموازاة ذلك، أعلن دنيس بوشيلين رئيس "جمهورية دونيتسك الشعبية" الموالية لموسكو، أن كل الطرق المؤدية إلى باخموت هي "تحت السيطرة النارية" للقوات الموالية لروسيا.

وتعد المعركة للسيطرة على مدينة باخموت الصناعية في شرق أوكرانيا، أطول ما خاضته روسيا حتى الآن منذ بدء هجومها على أوكرانيا قبل عام.

وتعلق موسكو أهمية كبرى على السيطرة على المدينة، لكن البعض يعتبر أن هذا الأمر لن يعدو كونه رمزيًا انطلاقًا من الأهمية الإستراتيجية المحدودة للمدينة.

"شراء كلّ ما تيسّر"

إلى ذلك، أعلن رئيس الاستخبارات الأوكرانية كيريلو بودانوف في مقابلة بثّتها إذاعة "صوت أميركا" أنّه لا يرى "أيّ مؤشّر" على أنّ الصين تعتزم إمداد روسيا بأسلحة.

وكانت تصريحات صدرت عن مسؤولين أميركيين مؤخرًا، مفادها أنّ "الصين تعتزم تزويد الجيش الروسي بأسلحة لمساعدته في غزوه لأوكرانيا"، في اتّهامات نفتها بكين بشدّة.

وفي مقابلته مع الإذاعة الأميركية، أضاف المسؤول الأوكراني: "في الوقت الحالي، لا أعتقد أنّ الصين ستوافق على نقل أسلحة إلى روسيا.. لا أرى أيّ مؤشّر على أنّ مثل هكذا أمور يتمّ حتّى البحث فيها".

تعلق موسكو أهمية كبرى على السيطرة على مدينة باخموت في شرق أوكرانيا - رويترز
تعلق موسكو أهمية كبرى على السيطرة على مدينة باخموت في شرق أوكرانيا - رويترز

وبعدما ألحّت عليه "صوت أميركا" بالسؤال عن الاتّهامات الأميركية، قال بودانوف: "أنا رئيس جهاز الاستخبارات وأنا، مع كلّ الاحترام الذي أكنّه لكم، لا أستند على آراء أفراد بل على حقائق فقط. أنا لا أرى حقائق من هذا القبيل".

وأكّد أنّ إيران هي "عمليًا الدولة الوحيدة التي تنقل أسلحة خطرة إلى روسيا". وأضاف: "كانت هناك معلومات تفيد بأنّ شيئًا ما جاء من كوريا الشمالية، لكن ليس لدينا تأكيد على ذلك".

ورأى أن "روسيا تحاول فحسب شراء كلّ ما تيسّر لها من أيّ مكان تيسّر لها، لأنّ مشاكلها كبيرة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close