السبت 18 مايو / مايو 2024

تفاقم مشكلات قطاع الفضاء الروسي.. تحطم مسبار "لونا 25" على سطح القمر

تفاقم مشكلات قطاع الفضاء الروسي.. تحطم مسبار "لونا 25" على سطح القمر

Changed

فقرة سابقة تستعرض عملية الاستعداد لإطلاق روسيا لمسبار "لونا 25" (الصورة: إكس)
أكدت وكالة الفضاء الروسية أن "لجنة وزارية" ستسعى إلى فهم "أسباب" الحادث الذي تسبّب في "فقدان" المسبار.

كشفت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس"، اليوم الأحد، أنّ "لونا-25"، أول مسبار تطلقه روسيا إلى القمر منذ 1976، تحطّم السبت على سطح القمر إثر حادث طرأ خلال مناورة تمهيدية لعملية هبوطه التي كانت مقرّرة الإثنين.

وقالت الوكالة في بيان لها إنّه عصر السبت "قرابة الساعة 14:57 (11:57 ت غ) انقطع الاتصال مع لونا -25"، مشيرة إلى أنّه "وفقًا للنتائج الأوّلية" للتحقيق فإنّ المسبار "لم يعد موجودًا بعد أن اصطدم بسطح القمر".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وعد بمواصلة برنامج الفضاء الروسي على الرّغم من مشاكل التمويل وفضائح الفساد التي يعاني منها بالإضافة إلى العزلة التي تواجهها روسيا منذ هجومها العسكري في أوكرانيا.

فهم أسباب الحادث

وأعربت "روسكوزموس" في بيانها عن أسفها لأنّ "الإجراءات التي تمّ اتّخاذها يومي 19 و22 أغسطس/ آب للبحث عن المسبار والاتصال به لم تسفر عن أي نتائج".

وأوضح البيان أن "لجنة وزارية" ستسعى إلى فهم "أسباب" الحادث الذي تسبّب في "فقدان" المسبار.

ولم تأت الوكالة في بيانها على ذكر الأسباب المحتملة للمشكلة.

والمسبار الذي يبلغ وزنه حوالي 800 كيلوغرام حمله إلى الفضاء صاروخ سويوز من قاعدة فوستوشني الفضائية في الشرق الأقصى الروسي.

وإطلاق المسبار لونا-25 كان أول مهمة فضائية لموسكو منذ 1976 حين كان الاتحاد السوفياتي رائدًا في استكشاف الفضاء.

تراكم المشكلات

وكان مقرّرًا أن تدور المركبة الفضائية على ارتفاع 100 كيلومتر فوق سطح القمر، قبل أن تهبط الإثنين شمال "فوهة بوغوسلافسكي" على القطب الجنوبي للقمر.

وحاولت هذه المهمة إعطاء دفعة جديدة لقطاع الفضاء الروسي الذي واجه لسنوات مشاكل في التمويل وفضائح فساد.

وكان بوتين تعهّد بمواصلة برنامج الفضاء الروسي رغم العقوبات، مذكّرًا بأنّ الاتحاد السوفياتي أرسل أول إنسان إلى الفضاء في عام 1961 في خضمّ الحرب الباردة.

ويأتي فشل المهمّة بعد تراكم المشكلات أمام قطاع الفضاء الروسي في السنوات الأخيرة، ما بين الفساد المعمم ومشكلات التمويل المزمنة ونقص الابتكار واستخدام تقنيات يعود تصميمها إلى الحقبة السوفياتية. وتفاقمت تلك المشكلات مع حرب أوكرانيا.

فبعد شنّ روسيا هجومها على جارتها في فبراير/ شباط 2022، أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية وقف تعاونها مع موسكو لإطلاق لونا-25 والمهمتين التاليتين 26 و27.

غير أنّ بوتين وعد بمواصلة برنامج الفضاء على الرغم من العقوبات الغربية، مستذكرًا أن الاتحاد السوفياتي أرسل أول رجل إلى الفضاء في عام 1961، وسط تصاعد التوتر بين الشرق والغرب.

وشهدت السنوات الأخيرة سباقًا جديدًا إلى القمر، مع إبداء الولايات المتحدة والصين وكذلك الهند وكوريا الجنوبية طموحات كبيرة بهذا الصدد، فضلًا عن عدد من الشركات الخاصة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close