الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

تفجير سد نوفا كاخوفكا.. فيضانات تجتاح قرى عدة وتداعيات تهدد الآلاف

تفجير سد نوفا كاخوفكا.. فيضانات تجتاح قرى عدة وتداعيات تهدد الآلاف

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول تفجير سد نوفا كاخوفكا على نهر دنيبرو في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
اتهمت أوكرانيا روسيا بتفجير سد نوفا كاخوفكا لتوليد الطاقة بهدف وضع عقبات أمام الأعمال الهجومية لقواتها، فيما بدأت الفيضانات باجتياح قرى عدة.

اتهمت الرئاسة الأوكرانية روسيا صباح الثلاثاء بـ "تفجير" سد نوفا كاخوفكا لتوليد الطاقة في منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا لإغراق المنطقة، وإبطاء الهجوم الأوكراني الذي تستعد له.

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك في رسالة موجهة إلى الصحافيين: "هدف الإرهابيين واضح: وضع عقبات أمام الأعمال الهجومية للقوات الأوكرانية".

واليوم الثلاثاء، دُمر جزء من سد نوفا كاخوفكا لتوليد الكهرباء في منطقة خيرسون التي تحتلها روسيا في جنوب أوكرانيا، جراء انفجارات تبادلت موسكو وكييف الاتهامات بتحمل مسؤوليتها.

وأعلن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا فلاديمير ليونتييف على تلغرام أن "ضربات عدة استهدفت سد كاخوفكا" ليل الإثنين الثلاثاء مؤكدًا أنها دمرت صمامات بوابات السد، وتسببت في "دفق مياه خارج عن السيطرة".

من جهته، اتهم الجيش الأوكراني في بيان روسيا بتدبير انفجار على السد، ودعا الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن، على ما أعلن رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك على تلغرام، منددًا بـ"جريمة حرب".

فيضانات تجتاح قرى على نهر دنيبرو

وغمرت فيضانات عدة قرى "كليًا أو جزئيًا" عقب الانفجارات التي دمرت قسمًا من سد كاخوفكا، فيما بدأت عمليات إجلاء، حسبما أفاد مسؤول أوكراني الثلاثاء.

وأوضح رئيس الإدارة العسكرية في خيرسون أولكسندر بروكودين على وسائل التواصل الاجتماعي "هناك حوالي 16 ألف شخص في المنطقة الحرجة على الضفة اليمنى لمنطقة خيرسون"، مشيرًا إلى فيضانات في ثماني مناطق على طول نهر دنيبرو.

في المقابل، نفت السلطات الموالية لموسكو أن تكون أي بلدة كبرى مهددة بالفيضانات بعد انفجار سد كاخوفكا.

وقال أندريه أليكسيينكو رئيس حكومة منطقة خيرسون التي نصبتها روسيا "وفقا لخدمات الطوارئ ارتفعت المياه (...) إلى مستوى يتراوح بين مترين وأربعة أمتار، وهو أمر لا يهدد البلدات الكبرى" الواقعة أسفل السد على طول النهر.

ما التداعيات على محطة زابوريجيا النووية؟

وبينما حذر مستشار الرئاسة الأوكرانية الثلاثاء من أن خطر وقوع "كارثة نووية" في محطة زابوريجيا للطاقة "يتزايد بسرعة" بعد كارثة السد، أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن لا خطر نوويًا في الوقت الراهن بالمحطة.

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي" من كييف، أن هناك عمليات إجلاء تجري في مدينة خيرسون ومن عدد كبير جدًا من البلدات، مشيرًا إلى أن مستوى المياه سيبلغ مستوى حرج خلال الساعات المقبلة.

ولفت إلى أن الجانب الأوكراني يشير إلى أن هناك أضرارًا واسعة في سد نوفا كاخوفكا، باتت تهدد المنطقة بأكملها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close