الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

تقدم في مشاورات صنعاء.. الرئاسي اليمني يؤكد جاهزيته لـ"استحقاق السلام"

تقدم في مشاورات صنعاء.. الرئاسي اليمني يؤكد جاهزيته لـ"استحقاق السلام"

Changed

نافذة إخبارية سابقة تتناول مساعي إنهاء الحرب في اليمن (الصورة: الأناضول)
التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي في الرياض بسفير النرويج لدى اليمن توماس ليدبول.

في وقت يجري فيه وفدان سعودي وعُماني مشاورات تبدو أنها ناجحة مع الحوثيين في صنعاء، أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، الأربعاء، جاهزيته "التامة لاستحقاق السلام".

وجاء تصريح العليمي خلال لقائه، في العاصمة السعودية الرياض، بسفير النرويج لدى اليمن توماس ليدبول، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وتناول اللقاء "التطورات اليمنية، بما في ذلك جهود الأشقاء والأصدقاء لتثبيت الهدنة، وإنهاء المعاناة الإنسانية وإحلال السلام في اليمن"، بحسب الوكالة.

تمسك بنهج السلام

وأكد العليمي "تمسك مجلس القيادة الرئاسي والحكومة بنهج السلام العادل والشامل، والجاهزية التامة لهذا الاستحقاق الذي يصب في مصلحة الشعب اليمني وتطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، والأمن والاستقرار والتنمية". 

كما أكد أن "اللقاء مهم لدفع جماعة الحوثي إلى التعاطي الجاد مع مساعي الأشقاء في المملكة العربية السعودية والمجتمع الدولي، والعودة إلى عملية سياسية شاملة ترعاها الأمم المتحدة". 

تقدم في المشاورات مع الحوثيين

ومنذ مساء السبت، يعقد وفدان من السعودية وسلطنة عمان مباحثات مع قيادات بجماعة الحوثي في صنعاء، تناولت سبل تمديد الهدنة وإحلال السلام في اليمن.

وقد أعلن عضو لجنة التفاوض في الحكومة اليمنية، ماجد فضائل، مساء أمس، عن برنامج تبادل الأسرى مع جماعة الحوثيين. ويشمل إطلاق سراح 887 من الجانبين، ويبدأ تنفيذه يوم غد الخميس، ويستمر حتى يوم السبت القادم.

وتنشط المساعي الإقليمية والدولية لإحياء هدنة دامت 6 أشهر وانتهت في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

ومنذ نحو 9 سنوات، يعاني اليمن من حرب مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري سعودي إماراتي، وقوات الحوثيين، المدعومين من إيران والذين يسيطرون على عدد من المحافظات اليمنية منذ عام 2014.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close