الجمعة 3 مايو / مايو 2024

تقنية لرصد التسلل وتبريد مبتكر.. قطر تسخّر التكنولوجيا خدمة للمونديال

تقنية لرصد التسلل وتبريد مبتكر.. قطر تسخّر التكنولوجيا خدمة للمونديال

Changed

تقرير لـ"أنا العربي" عن أبرز التقنيات التكنولوجية المستخدمة في مونديال قطر 2022 (الصورة: غيتي)
تعمل قطر على استغلال أحدث التقنيات في عالم التكنولوجيا لخدمة كرة القدم، بهدف تقديم نسخة غير مسبوقة من كأس العالم لكرة القدم.

سخّرت قطر التكنولوجيا لخدمة كرة القدم بهدف تقديم نسخة استثنائية غير مسبوقة لكأس العالم، من بينها تقنيات حديثة تستخدم للمرة الأولى أبرزها تقنيّة التسلّل شبه الآلي، وملاعب مبرّدة، وغرف مشاهدة حيّة.

وتستضيف الدوحة العرس الكروي العالمي بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وهو أول مونديال في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي.

تقنيّة التسلّل شبه الآلي

في التفاصيل، توفّر تقنيّة التسلّل شبه الآلي تنبيهًا آليًا لفريق التحكيم بوجود تسلل، عبر 12 كاميرا مثبتة في سقف الملعب لتتبع حركة الكرة ومراقبة 29 نقطة بيانات لكل لاعب بمعدل 50 مرة في الثانية، وتشمل أطراف اللاعبين وحدودها المعنية بوضعية التسلل.

كما ستُعرض صور ثلاثية الأبعاد على الشاشات الكبرى، لتكون واضحة للجمهور في الملاعب وأمام الشاشات.

واختبرت تقنية التسلل بنجاح في عدة بطولات سابقة للاتحاد الدولي لكرة القدم، بما في ذلك كأس العرب، وكأس العالم للأندية عام 2021، ومن المتوقع أن يبدأ العمل لها منذ أول أيام البطولة.

وستلعب كرة "أديداس" الرسمية لكأس العالم 2022 الملقّبة بـ"الرحلة"، دورًا هامًا في الكشف عن حالات التسلل الصعبة، إذ ستزوّد بمستشعر وحدة القياس بالقصور الذاتي ليرسل كل بيانات حركة الكرة إلى غرفة عمليات الفيديو، بسرعة تقدّر بـ500 مرة في الثانية ما سيتيح معرفة مكان ركلها بدقّة.

مستشعر خاص بالكرة لمعرفة مكان ركلها
مستشعر خاص بالكرة لمعرفة مكان ركلها

تقنية تبريد مبتكرة

 كذلك، زوّدت قطر الملاعب وأماكن التدريب فضلًا عن مدرجات المشجعين، بأنظمة تبريد مبتكرة لتوفير مناخ مثالي للاعبين والمشجعين على حد سواء.

وتساهم هذه التقنية في خفض الحرارة لتصل إلى 26 درجة مئوية، وتحافظ على جودة العشب، إلى جانب عملها على تنقية الهواء.

تقنية مبتكرة لتبريد الملاعب والمدرجات - تويتر
تقنية مبتكرة لتبريد الملاعب والمدرجات - تويتر

وتستخدم أنظمة التبريد هذه في 7 ملاعب من أصل 8، حيث أن الملعب الوحيد الذي لا يحتوي هذه التقنية هو ملعب 974، المكون من 974 حاوية والقابل للتفكيك وهو الأول من نوعه في العالم.

غرف المشاهدة الحسية

وأيضًا، تحتوي ملاعب قطر على غرف خاصة للمشجعين المصابين بالتوحّد تعرف باسم غرف المساعدة الحسية، وهي مجهزة بطريقة توفر لهم متعة مشاهدة اللعبة في ظروف مناسبة. وهذه التجربة، غير مسبوقة في تاريخ كأس العالم.

 كما يقدم مونديال قطر خدمات شاملة لذوي الإعاقة، إذ وضعت في الملاعب منحدرات خاصة تلائم كافة الاحتياجات، إلى جانب ملصقات إرشادية مكتوبة بلغة المكفوفين، مما يسهل عملية دخولهم وخروجهم من الملاعب.

وجهزت الملاعب بتطبيق خصص للتعليق الوصفي السماعي بلغات عديدة ومنها اللغة العربية، لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر على متابعة مباريات المونديال والاستمتاع بها.

غداء في الملاعب وإدارة شبكة القطارات

أما في ما يتعلق بخدمة المشجعين، فسيوفّر تطبيق (Asapp) الذكي للحاضرين على المدرجات إمكانية طلب الطعام الذي سيصلهم إلى مقاعدهم داخل الملعب.

تطبيق "أساب" متوفر على "أب ستور" وغوغل بلاي"
تطبيق "أساب" متوفر على "أب ستور" وغوغل بلاي"

وفي السياق، تتيح قطر لمشجعي كأس العالم استخدام وسائل نقل صديقة للبيئة تعمل بالطاقة النظيفة مثل الحافلات، والمترو، الأمر الذي من شأنه أن يحد من الانبعاثات الكربونية.

وسيتم أيضًا استخدام برنامج تقني يعمل على إدارة شبكة القطارات القطرية خلال فترة المونديال، يهدف إلى الحد من الاكتظاظ المروري المتوقع وتقليل التكاليف التشغيلية لحركة المرور في المدن.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close