الأربعاء 29 مايو / مايو 2024

"تمثل تهديدًا وشيكًا".. واشنطن تعلن إسقاط 11 طائرة مسيّرة للحوثيين

"تمثل تهديدًا وشيكًا".. واشنطن تعلن إسقاط 11 طائرة مسيّرة للحوثيين

Changed

يشن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن
يشن الحوثيون عشرات الهجمات على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر الماضي - غيتي
أفادت جماعة الحوثي بتعرض مدينة الحديدة إلى 7 غارات أميركية بريطانية على الأقل خلال ساعات، بينما واصلت الجماعة استهداف السفن في خليج عدن والبحر الأحمر.

أعلن الجيش الأميركي اليوم الخميس إسقاط 11 طائرة مسيّرة تابعة لجماعة الحوثي في اليمن، بعد إعلان الجماعة عن استهدافها لسفن إسرائيلية وأميركية قبالة خليج عدن.

وقالت القيادة الوسطى الأميركية على منصة "إكس"، إن قواتها أسقطت ثلاث طائرات مسيّرة انطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون الأربعاء، وثماني طائرات في وقت لاحق من اليوم نفسه.

عمليات الحوثيين متواصلة

وجاء في البيان: "تقرر أن الطائرات المسيّرة تمثل تهديدًا وشيكًا للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية في المنطقة".

وقال الحوثيون في بيان إن أحدث هجماتهم استهدفت سفينتين إسرائيليتين، بالإضافة إلى سفينتين أميركيتين إحداهما حربية.

وأضاف البيان أن "السفن استُهدفت بعدد من الصواريخ البحرية والطائرات المسيّرة المناسبة".

وكانت الجماعة قد أفادت مساء أمس الأربعاء بتعرض محافظة الحديدة الساحلية (غرب) إلى 7 غارات أميركية بريطانية خلال ساعات.

وجاء ذلك إثر شن الولايات المتحدة وبريطانيا 4 غارات علي منطقة الجبانة في المحافظة، بعد تعرض مطار الحديدة لثلاث غارات أمس الأربعاء، حسبما نقلت قناة "المسيرة" التابعة للجماعة اليمنية.

وذكرت القناة أن "طيران أميركي بريطاني يستهدف بأربع غارات منطقة الجبانة التابعة لمحافظة الحديدة"، ولم توضح القناة نتائج هذا الاستهداف، فيما لم يصدر على الفور تعقيب من واشنطن، أو لندن على ما أوردته قناة "المسيرة".

غارات على مطار الحديدة الدولي

كما أعلنت الجماعة اليمنية الأربعاء أن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا "هجومًا بثلاث غارات على مطار الحديدة الدولي" في المحافظة ذاتها.

وتعد الحديدة واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطارًا دوليًا و3 موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطًا ساحليًا طويلًا.

ومنذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، يشن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن. وتؤكد الجماعة أنّ هذه الهجمات تأتي تضامنًا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي في غزة.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردًا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديًا في يناير/ كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close