الجمعة 24 مايو / مايو 2024

استهدفت سفنًا غربية في البحر الأحمر.. واشنطن تدمر منظومة صواريخ حوثية

استهدفت سفنًا غربية في البحر الأحمر.. واشنطن تدمر منظومة صواريخ حوثية

Changed

صنعاء جماعة الحوثي
قال المتحدث العسكري باسم الحوثي إن القوات البحرية "استهدفت سفينتين إسرائيليتين كانتا متجهتينِ إلى موانئِ فلسطين المحتلة"- غيتي
أفادت القيادة الأميركية بتدمير منظومة صواريخ أرض-جو متنقلة للحوثيين مع إعلان الجماعة استهدافها سفينتين إسرائيليتين.

أفادت القيادة المركزية الأميركية، اليوم الأحد، أنها دمرت منظومة صواريخ أرض-جو متنقلة في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن في السادس من أبريل/ نيسان الجاري.

وذكر البيان أن القوات الأميركية أسقطت أيضًا طائرة مسيرة فوق البحر الأحمر، مضيفًا أن سفينة تابعة للتحالف رصدت أيضًا صاروخًا مضادًا للسفن واشتبكت معه ودمرته. ولم يبلغ عن وقوع خسائر مادية أو بشرية.

في المقابل، أعلن المتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع، الأحد، استهداف وإصابة سفينتين إسرائيليتين وأخرى بريطانية في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي بعدد من الصواريخ، في عمليات "مباشرة وناجحة".

"استهداف سفينتين إسرائيليتين"

وقال سريع في كلمة متلفزة بثتها قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للجماعة إن القوات البحرية استهدفت سفينة "هوب إيسلند" البريطانيةِ في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة "وكانت الإصابة مباشرة".

وأضاف أن القوات البحرية "استهدفت سفينتين إسرائيليتين كانتا متجهتينِ إلى موانئِ فلسطين المحتلة".

وأوضح أن الأولى (MSC GRACE F) تم استهدافها في المحيط الهندي، والأخرى (MSC GINA) في البحر العربي، وأصيبتا بعدد من الصواريخ البالستية والمجنحة "في عملية حققت أهدافها بنجاح".

كما جدد سريع التأكيد على أن "القوات المسلحة (قوات الجماعة) مستمرة في منع الملاحة الإسرائيلية في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي حتى وقف العدوان (الإسرائيلي)، ورفع الحصار عن غزة".

ولم يصدر عن تل أبيب أو لندن بيان ردًا على ما قاله المتحدث الحوثي في كلمته حتى الساعة 14:30 تغ.

و"تضامنًا مع غزة" التي تواجه حربًا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف "حارس الازدهار" الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردًا على هجماتهم في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديًا لافتًا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close