الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

تنفيذًا للعقوبات الأوروبية.. فرنسا تعترض سفينة روسية في بحر المانش

تنفيذًا للعقوبات الأوروبية.. فرنسا تعترض سفينة روسية في بحر المانش

Changed

نافذة إخبارية لمراسل "العربي" حول اعتراض فرنسا لسفينة روسية في بحر المانش (الصورة: غيتي)
يشتبه بالسفينة التي تم اعتراضها في ارتباطها بمصالح روسية مستهدفة بالعقوبات، فيما تقوم الجمارك حاليًا بتحقيقات على متن السفينة لتأكيد هذه الروابط.

في خطوة تهدف لتنفيذ العقوبات الأوروبية تجاه روسيا، اعترضت الجمارك الفرنسية سفينة تجارية تنقل مركبات إلى سانت بطرسبرغ الروسية، ويعتقد أنها مرتبطة بشركة روسية مستهدفة بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو، وحوّلت مسارها إلى بولونيه سور مير في شمال فرنسا، على ما أفادت الإدارة البحرية لوكالة "فرانس برس" السبت.

وهذه السفينة البالغ طولها 127 مترًا والتي اعترضتها الجمارك قبالة أونفلور ليل الجمعة السبت، "يشتبه في ارتباطها بمصالح روسية مستهدفة بالعقوبات" كما أوضحت فيرونيك مانيان مسؤولة الاتصالات الإقليمية في الإدارة البحرية.

وأوضحت مانيان أن زورق دورية تابعًا للجمارك يدعمه زورق دورية تابع للدرك وزورق دورية تابع للبحرية، رافق سفينة "بالتيك ليدر" التي كانت ترفع العلم الروسي، لمغادرة روان.

وتقوم الجمارك حاليًا بتحقيقات على متن السفينة لتأكيد هذه الروابط.

والخميس، أقر الاتحاد الأوروبي حزمة غير مسبوقة من العقوبات ضد روسيا ردًا على هجومها على أوكرانيا، قبل وقت قصير من تعزيز لندن وواشنطن قيودهما لكن دون اتخاذ إجراءات جذرية.

من جانبه، قال ناطق باسم السفارة الروسية في باريس لوكالة "تاس" للأنباء: إن قبطان السفينة اتصل بالسفارة التي اتصلت بعدها بالسلطات الفرنسية لطلب توضيح للحادث.

العقوبات على روسيا

والخميس، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون فرض عقوبات على أكثر من 100 فرد وكيان روسي، بما في ذلك الشركات الرئيسية التي تدعم آلة الرئيس فلاديمير بوتين العسكرية.

وكان البيت الأبيض أعلن الجمعة أنّ الولايات المتّحدة ستحذو حذو الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وتفرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف، بما في ذلك منعهما من دخول أراضيها.

وكثفت روسيا هجماتها على كييف في إطار هجومها العسكري على أوكرانيا الذي انطلق فجر الخميس، في ظل ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

الحرب "ستطول"

وفي وقت سابق اليوم السبت، حذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أن الحرب في أوكرانيا "ستطول" و"يجب أن نستعد لها"، مشيرًا إلى أن الحكومة تعد "خطة صمود" لمواجهة العواقب الاقتصادية للأزمة.

وقال ماكرون لدى افتتاح المعرض الدولي للزراعة في باريس: "عادت الحرب إلى أوروبا (...) هذه الحرب ستطول"، مشددًا على أنها "لن تكون بلا عواقب على عالم الزراعة".

وأضاف: "من المؤكد أنه ستكون هناك عواقب على صادراتنا في القطاعات الرئيسية"، مثل النبيذ والحبوب والعلف موضحًا "نحن بصدد وضع خطة صمود".

وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أوروبا يوم الجمعة، على التحرك بسرعة أكبر وبقوة لفرض عقوبات على موسكو بسبب هجومها على أوكرانيا، واتهم الحلفاء الغربيين باللجوء إلى المناورات السياسية مع تقدم القوات الروسية نحو كييف في اليوم الثاني على بدء العملية العسكرية في أوكرانيا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close