الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

توقيف العشرات.. السلطات التونسية تعلن إحباط 7 عمليات هجرة غير نظامية

توقيف العشرات.. السلطات التونسية تعلن إحباط 7 عمليات هجرة غير نظامية

Changed

"العربي" يلقي الضوء على عمليات الهجرة غير النظامية في تونس (الصورة: غيتي)
تواصل السلطات التونسية إحباط عمليات الهجرة غير النظامية وآخرها 7 عمليات شهدتها البلاد اليوم الأمر الذي أدى إلى توقيف عشرات الأشخاص في ظل ارتفاع هذه الظاهرة.

أحبطت السلطات التونسية، اليوم الأحد، 7 عمليات هجرة غير نظامية شمالي البلاد، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية التونسية، التي أكدت إلقاء القبض على عشرات الأشخاص المتورطين في تلك العمليات. 

ونقلت الوكالة عن وحدات الحرس البحري بولاية بنزرت (شمال) تمكنها من "إحباط 7 عمليات هجرة غير نظامية عبر سواحل بنزرت شمال تونس وألقت القبض على 85 شخصًا"، وذكرت أن "وحدات الحرس البحري حجزت عددًا من مراكب الصيد و6 محركات، وكميات من البنزين المستغلة في محاولات اجتياز الحدود البحرية خلسة في اتجاه دولة أوروبية".

والخميس أعلن المتحدّث باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي، على هامش ندوة صحافية بثكنة العوينة بالعاصمة تونس، إحباط 1509 محاولات هجرة غير نظامية تجاه إيطاليا خلال 8 أشهر منذ مطلع العام الجاري.

وكشف الجبابلي أنه منذ مطلع العام الجاري، تم رصد أكثر من 7000 محاولة اجتياز من تونسيين وأكثر من 8700 محاولة من أجانب.

وأضاف أنه تم توقيف 299 منظّمًا لعملية اجتياز للحدود البحرية وأكثر من 150 وسيطًا تونسيًا، إضافة إلى 7 وسطاء أجانب.

يذكر أنه عام 2021، ضبطت وزارة الداخلية 20 ألفًا و616 مهاجرًا غير نظامي، بينهم 10 آلاف و371 أجنبيًا معظمهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وفق بيانات رسمية.

وتمر تونس بأزمة سياسية واقتصادية خطرة جعلت نحو أربعة ملايين من مواطنيها تحت خط الفقر. وتنشط قوارب الموت في البحر المتوسط باتجاه القارة العجوز، بما في ذلك انطلاقًا من سواحلها، بينما تنجح قوات الأمن التونسية في إحباط عدد كبير من المحاولات.

وفي حديث سابق إلى "العربي"، كشف مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في تونس مهدي مبروك أن سنة 2022 هي ثاني أكثر سنة لناحية ارتفاع نسبة الهجرة المختلطة، فسواء كانت الهجرة من التونسيين أو غيرهم من الجنسيات ولا سيما الإفريقية منها، "إلا أن تونس أصبحت بلد المعبر إلى مغامرة محفوفة بالكثير من المخاطر"، وفق تعبيره.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close