الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تونس.. موقوفون سياسيون يعلقون إضرابهم عن الطعام

تونس.. موقوفون سياسيون يعلقون إضرابهم عن الطعام

Changed

ألقت الشرطة التونسية خلال 2023 القبض على أكثر من 20 شخصية بارزة - غيتي
ألقت الشرطة التونسية خلال 2023 القبض على أكثر من 20 شخصية بارزة - غيتي
علق كل من الموقوف عصام الشابي وجوهر بن مبارك وعبد الحميد الجلاصي وخيام التركي إضرابًا عن الطعام في تونس.

أعلنت "تنسيقية عائلات السياسيين السجناء" في تونس الثلاثاء، أن 4 سجناء علّقوا إضرابهم عن الطعام الذي شرعوا فيه منذ 15 يومًا، استجابة لنداء أحزاب ومنظمات وشخصيات وطنية تونسية.

وقالت التنسيقية في بيان عبر صفحتها على فيسبوك: "4 من السجناء السياسيين وهم عصام الشابي (أمين عام الحزب الجمهوري)، وجوهر بن مبارك (قيادي جبهة الخلاص الوطني)، وعبد الحميد الجلاصي (قيادي سابق في حركة النهضة)، وخيام التركي (القيادي السابق في حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات) علقوا إضرابهم عن الطعام".

في غضون ذلك، يواصل الأمين العام السابق للتيار الديمقراطي المحامي غازي الشواشي، والقيادي في جبهة الخلاص الوطني رضا بلحاج إضرابهما عن الطعام، حسبما أفاد مراسل "العربي" من تونس.

"سياسيون سجناء" بتونس يعلقون إضرابهم عن الطعام

ونقلت التنسيقية عن السجناء في بيانها، أن تعليق الإضراب جاء "استجابة لطلب هيئة الدفاع ولنداء الشخصيات السياسية والوطنية والهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان".

وأضافت: "نشكر الأحزاب السياسية والهيئات الحقوقية والإعلاميين الأحرار وسائر الحقوقيين والمدونين والمواطنين على تضامنهم معنا، ونعلن عن عزمنا مواصلة النضال بشتى السبل للمطالبة بغلق الملف واسترجاع حريتنا وحرية كل سجين رأي في البلاد"، بحسب البيان ذاته.

بيان تنسيقية عائلات السياسيين السجناء في تونس

وفي 11 فبراير/ شباط الجاري، أعلنت التنسيقية أن "6 سجناء من السياسيين المعتقلين في قضية التآمر على أمن الدولة، اعتزموا الدخول في إضراب عن الطعام، اعتبارًا من اليوم التالي انطلاقًا من رفضهم لاستمرار الوضع الراهن، وتمسكهم بحقوقهم الكاملة وحريتهم.

والإثنين، ناشد قياديون في أحزاب سياسية ومنظمات وطنية، في بيان لهم "المضربين عن الطعام تعليق إضرابهم مؤقتًا مراعاة لحالتهم الصحية"، على أن يتعهدوا بالعمل بالتعاون مع مختلف الأحزاب والمنظمات المدنية والشخصيات المستقلة على "تحقيق مطلبهم في إطلاق سراحهم دون توان وإيقاف التتبع الجائر الجاري ضدهم".

وكان رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي (82 عامًا)، أعلن أنه أوقف إضرابه عن الطعام الأربعاء الماضي، تفاديًا لمضاعفات صحية.

وخلال 2023، ألقت الشرطة التونسية القبض على أكثر من 20 شخصية بارزة، بينهم الغنوشي، ويواجه بعضهم تهمة "التآمر على أمن الدولة"، وهو ما تنفيه المعارضة.

وتتهم المعارضة الرئيس التونسي قيس سعيّد باستخدام القضاء لملاحقة الرافضين لإجراءات استثنائية بدأها في 2021، وأحدثت أزمة سياسية حادة في البلاد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close