الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

جنوب إفريقيا.. مفاوضات لشراء لقاحات لعشرة ملايين من السكان

جنوب إفريقيا.. مفاوضات لشراء لقاحات لعشرة ملايين من السكان
الجمعة 5 مارس 2021

أكد المدير العام لإدارة الصحة سانديلي بوتيليزي، اليوم الجمعة، أن جنوب إفريقيا تتفاوض مع هيئة في الاتحاد الإفريقي لشراء لقاحات كورونا لعشرة ملايين من سكانها، من دون ذكر نوع اللقاحات التي تريد بلاده شراءها.

وخلال تصريحات أدلى بها أمام لجنة برلمانية، قال بوتيليزي إن جنوب إفريقيا تحاول التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الإفريقي والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، ومعهد "سيروم" الهندي للمصل واللقاح؛ لبيع جرعات "أسترازينيكا" التي اشترتها من معهد "سيروم" لنحو 18 دولة إفريقية أخرى.

وتوقع بوتيليزي أن تستلم جنوب إفريقيا 117 ألف جرعة من لقاح "فايزر" هذا الشهر، من خلال برنامج "كوفاكس" الذي تشارك في قيادته منظمة الصحة العالمية، وهو البرنامج الخاص بإمداد الدول الفقيرة ومتوسطة الدخل باللقاحات.

وكغيرها من الدول الإفريقية، تأخرت جنوب إفريقيا عن دول العالم الغنية في طرح اللقاحات للمواطنين، وحتى الآن قامت بتطعيم نحو 90 ألفا بلقاح "جونسون آند جونسون" في دراسة بحثية استهدفت العاملين في مجال الرعاية الصحية.

وكانت الحكومة قد أوقفت الشهر الماضي استعمال لقاحات "أسترازينيكا"، بعد أن أظهرت محاولة محلية صغيرة أن لقاح الشركة البريطانية يوفر الحد الأدنى فقط من الوقاية من المرض الذي تسببه السلالة المتحورة من الفيروس.

وفي وقت سابق، كشفت دراستان أن نصف سكان جنوب إفريقيا، البالغ عددهم 59 مليون نسمة، قد أصيبوا على ما يبدو بكوفيد-19. وأشارت الدراستان إلى تسبب فيروس كورونا بآلاف الوفيات التي لا تظهر في الإحصاءات الرسمية.

وفي السياق ذاته، سجلت جنوب إفريقيا أكبر عدد من حالات الإصابة والوفاة في القارة، وعانت من موجة ثانية حادة من الحالات، تسببت فيها سلالة أكثر عدوى من فيروس كورونا المستجد.

المصادر:
العربي/ رويترز

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 14 ساعات
عدوى الفيروس هي سبب وليست نتيجة لمرض التصلب المتعدد
عدوى الفيروس هي سبب وليست نتيجة لمرض التصلب المتعدد (غيتي)
شارك
Share

أعلن باحثون من جامعة هارفرد عن واحدة من أكبر الدراسات التي تدعم نظرية مساهمة فيروس "إبشتاين-بار" في تطوير مرض التصلب العصبي المتعدد.

صحة - أخبار العالم
منذ 20 ساعات
توفي ماركوس مينالدو خلال أزمة قلبية أثناء تمارينه مع فريقه (تويتر)
توفي ماركوس مينالدو خلال أزمة قلبية أثناء تمارينه مع فريقه (تويتر)
شارك
Share

باتت ظاهرة الإصابات بمشاكل في القلب تتكرر بشكل كبير في ملاعب كرة القدم لا سيما بعد شفاء الرياضيين من فيروس كورونا، وباتت تطال لاعبين كبارًا.

صحة - أوروبا
منذ 21 ساعات
ارتفع عدد حالات الإصابة بالإنفلونزا في وحدات العناية المركزة إلى 43 حالة في الأسبوع الأخير من السنة (غيتي)
ارتفع عدد حالات الإصابة بالإنفلونزا في وحدات العناية المركزة إلى 43 حالة في الأسبوع الأخير من السنة (غيتي)
شارك
Share

أظهرت بيانات المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية ارتفاع عدد المصابين بالإنفلونزا الذي يقتل قرابة 650 ألف شخص على مستوى العالم سنويًا.

Close