الجمعة 3 مايو / مايو 2024

جنوب السودان.. الفيضانات والنزاعات تفاقم أزمات نحو مليون شخص

جنوب السودان.. الفيضانات والنزاعات تفاقم أزمات نحو مليون شخص

Changed

يعيش في جنوب السودان أكثر من 82% من السكان البالغ عددهم 11 مليونًا تحت خط الفقر، وفقًا للبنك الدولي ويعاني 60% منهم من الجوع بسبب النزاعات والجفاف والفيضانات
يعيش في جنوب السودان أكثر من 82% من السكان البالغ عددهم 11 مليونًا تحت خط الفقر، وفقًا للبنك الدولي (غيتي)
أثرت الفيضانات الهائلة في جنوب السودان منذ ستة أشهر على 760 ألف شخص، ما دفع بمكتب الأمم المتحدة إلى الدعوة للحصول على أموال كافية لاحتواء الكارثة.

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية اليوم الأربعاء، أن الفيضانات الهائلة في جنوب السودان منذ ستة أشهر أثرت على 760 ألف شخص، ودعا إلى الحصول على أموال كافية لاحتواء الكارثة.

وأدت أمطار غزيرة إلى ارتفاع منسوب الأنهار ما تسبب في غمر منازل ومزارع في ثماني ولايات من ولايات البلاد العشر، وفقًا للمنظمة الإنسانية.

وفي أجزاء من البلاد، أجبر العنف القبلي بين مجموعات متناحرة عشرات الآلاف من الأشخاص على ترك منازلهم ما أدى إلى عرقلة جهود الإغاثة لمساعدة السكان.

وكشف مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية عن حاجة ماسة لتمويل إضافي ودعم لوجيستي لنقل الإمدادات والدعم بهدف إعادة إعمار السدود لمنع مزيد من الفيضانات.

وكان المكتب قد أعلن في سبتمبر/ أيلول الماضي أنه تلقى 54% فقط من 1,7 مليار دولار يحتاجها لمساعدة الضحايا.

وأجبر النقص في التمويل أيضًا برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة على تعليق المساعدات الغذائية لأكثر من 100 ألف شخص نازح.

ويعيش أكثر من 82% من السكان البالغ عددهم 11 مليونًا تحت خط الفقر، وفقًا للبنك الدولي ويعاني 60% منهم من الجوع بسبب النزاعات والجفاف والفيضانات.

ومنذ استقلالها عن السودان عام 2011، تعاني أحدث دولة في العالم أزمتين اقتصادية وسياسية فيما تكافح من أجل التعافي من الحرب الأهلية التي أسفرت عن مقتل نحو 400 ألف شخص وتشريد أربعة ملايين بين عامَي 2013 و2018.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close