الجمعة 3 مايو / مايو 2024

جوائز الأوسكار 2022: مفاجآت وسوابق بانتظار عشاق السينما

جوائز الأوسكار 2022: مفاجآت وسوابق بانتظار عشاق السينما

Changed

تقرير غرافيكس لـ"أنا العربي" عن تاريخ جوائز الأوسكار (الصورة: غيتي)
تحتدم المنافسة على أبرز الجوائز بين فيلم "قوة الكلب" (ذا باور أوف ذا دوغ)، وهي دراما قاتمة من أفلام الغرب الأميركي، والفيلم الدرامي العائلي المبهج "كودا".

يترقب العالم حفل توزيع جوائز الأوسكار، اليوم الأحد، وهو حفل تُوزع فيه أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (AMPAS) جوائز التميز الإبداعي والتقني في صناعة السينما.

وكانت AMPAS قد أقامت أول جوائز أكاديمية لها عام 1929 بهدف تطوير ودعم صناعة السينما، بينما تمت تغطية هذا الحدث إعلاميًا لأول مرة عام 1953 وبالتالي سيكون حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 2022 هو النسخة الـ 94 من حفل توزيع الجوائز المرموقة.

وتشمل المسابقة فئات معينة، بما في ذلك التمثيل، والإخراج، والكتابة، والموسيقى التصويرية، وتصميم الأزياء، وغيرها. 

أبرز المتنافسين في أوسكار 2022

وهذا العام، تحتدم المنافسة على أبرز الجوائز بين فيلم "قوة الكلب" (ذا باور أوف ذا دوغ)، وهي دراما قاتمة من أفلام الغرب الأميركي، والفيلم الدرامي العائلي المبهج "كودا".

وهذان الفيلمان هما المرشحان الأوفر حظًا لحصد جائزة أفضل فيلم في مراسم توزيع جوائز الأوسكار التي ستشهد عدة تحولات مثيرة.

وفي سباق أفضل فيلم، يتوقف النجاح على ما إذا كان أعضاء أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة البالغ عددهم 9900 سيدعمون قصة إثارة نفسية أو قصة صعود.

في هذا السياق قال نايجل سميث محرر الأفلام في مجلة "بيبول": "قال النقاد دائمًا إنك لا تعرف أبدًا من سيفوز. يبدو أن هذا هو الحال بالفعل هذا العام".

في المقابل، يتفوق فيلم "باور أوف ذا دوغ"، وهو من بطولة بنديكت كمبرباتش عن دور مربي ماشية يعذب زوجة شقيقه الجديدة، على جميع الأفلام بعدد 12 ترشيحًا. وكان هو المرشح الأوفر حظًا حتى حصد فيلم "كودا" جوائز كبيرة من نقابة الممثلين والمنتجين.

ويروي فيلم "كودا" قصة فتاة كانت مهمتها وهي تكبر أن تفسر كل شيء لوالدها ووالدتها وشقيقها وكلهم صم ولكنها تتوق إلى العمل في مجال الموسيقى، فيما يشتق الفيلم اسمه من الأحرف الأولى بالإنكليزية لكلمات معناها "ابن لبالغين من الصم".

سوابق في تاريخ الأوسكار

أبعد من كل ما سبق، فإنّ الملفت في حفل هذا العام، هو أن فوز أي من الفيلمين المذكورين بجائزة أفضل فيلم من شأنه أن يمثل علامة فارقة إذ سيُمنح التمثال المرموق الصغير إلى منصة بث عبر الإنترنت، حيث إنّ فيلم "ذا باور أوف ذا دوغ"، يعرض على "نتفليكس"، بينما تم بث فيلم "كودا" على منصة "أبل تي في +".

كذلك، من المرجح أن يتم منح اثنتين من جوائز التمثيل الأربع لهذا العام إلى ممثلين ملونين، وذلك بعد شكاوى سابقة من غياب التنوع في الأوسكار"، إذ يرجّح متابعون للجوائز أن يفوز ويل سميث بأول أوسكار عن فيلم "كينغ ريتشارد"، وكذلك أريانا ديبوز عن فيلم "وست سايد ستوري".

ومن ضمن التحولات الكبيرة أيضًا، ستقدم الحفل ممثلات الكوميديا آيمي شومر وريجينا هول وواندا سايكس، في سابقة من نوعها بتاريخ الحفل حيث ستقدمه للمرة الأولى ثلاث نساء، بينما تحيي "بيونسيه" و"بيلي أيليش" فقرات غنائية.

وفي محاولة لجذب المزيد من المشاهدين، ولا سيما من الفئة الأصغر سنًا، يضيف الحفل، الذي يستمر ثلاث ساعات ويبدأ في الساعة 00.00 بتوقيت غرينتش، جائزتين، وهما نتيجة تصويت جماهيري على تويتر للفيلم والمشهد المفضل.

أوكرانيا حاضرة في الأوسكار

ومع عودة جوائز الأوسكار إلى مسرح دولبي بعد توقف بسبب جائحة كوفيد-19، سيمتلئ المكان بحوالي ثلاثة أرباع سعته في حضور 2500 ضيف.

وعلى وقع التوترات العسكرية والسياسية في العالم، على جدول الحفل هذا العام أيضًا "الإقرار بتداعيات الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا"

فقد أكّد منظمو الحفل أنه ستكون هناك "لحظة خلال حفل توزيع جوائز أوسكار تقر رفضًا للحرب"، التي أسفرت عن مقتل الآلاف ودفع ربع سكان أوكرانيا البالغ عددهم 44 مليونًا إلى النزوح.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close