الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

"نتفليكس" تبث مسلسل "خادم الشعب" لفولوديمير زيلينسكي مجددًا

"نتفليكس" تبث مسلسل "خادم الشعب" لفولوديمير زيلينسكي مجددًا

Changed

تقرير حول فولوديمير زيلينسكي ومسيرة "خادم الشعب" من الكوميديا إلى رئاسة أوكرانيا (الصورة: تويتر)
أصبح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مؤخرًا وجهًا مألوفًا للجمهور الدولي حيث نشر مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تحدّى فيها روسيا.

عاد مسلسل "خادم الشعب" الذي يلعب فيه الممثل السابق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دور البطولة ليجذب الأضواء؛ بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

فقد أعلنت منصة "نتفليكس" أن المسلسل الكوميدي "خادم الشعب" أصبح متاحًا للمستخدمين في الولايات المتحدة مجددًا. وقالت المنصة في تغريدة عبر تويتر: "طلبتم وها قد عاد". 

أستاذ يصبح رئيسًا لأوكرانيا

وفي المسلسل، الذي عُرض على التلفزيون الأوكراني من عام 2015 حتى عام 2019 وتم بثه لأول مرة على منصة "نتفليكس" من عام 2017 إلى عام 2021، لعب زيلينسكي دور أستاذ التاريخ في المدرسة الثانوية فاسيل بتروفيتش هولوبورودكو والذي أصبح بشكل غير متوقع رئيسًا لأوكرانيا بعد انتشار مقطع فيديو له يشكو فيه من الفساد.

وكان المسلسل شائعًا لدرجة أنه أفضى إلى تشكيل حزب سياسي باسمه. وانتهى عرضه عندما قرر زيلينسكي الترشح لمنصب رئيس أوكرانيا عام 2019 كعضو في حزب "خادم الشعب" السياسي وفاز بأغلبية ساحقة. 

وأطلق زيلينسكي حملته الانتخابية بناءً على وعود ببناء أوكرانيا جديدة، حيث قال لمؤيديه في خطاب قبوله: "لن أخذلكم أبدًا".

ومنذ أن توقف عرض  المسلسل على المنصة عام 2021، لم يكن متاحًا على نطاق واسع في الولايات المتحدة. لكن الهجوم الروسي على أوكرانيا دفع عددًا من وسائل الإعلام في العالم للسعي للحصول على حقوق بثه.

وجه معروف للمجتمع الدولي

كما أصبح زيلينسكي مؤخرًا وجهًا مألوفًا للجمهور الدولي. فقد نشر مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تحدّى فيها روسيا، وأظهر مقاومة الأوكرانيين للهجوم الروسي الذي بدأ الشهر الماضي.

ومنذ بدء الهجوم على أوكرانيا، واجه الغرب روسيا بالتنديد والعقوبات، وهو ما اعتبره زيلينسكي غير كاف وحث الأوروبيين وواشنطن على مساعدته، حيث قال في اليوم الثاني من الهجوم معاتبًا حلفاءه: " تُركنا لوحدنا في مواجهة روسيا". 

الرئيس المقاوم

وفيما انهالت العروض لإجلائه من العاصمة الأوكرانية، نشر زيلينسكي، صباح اليوم الثالث على بدء الهجوم على بلاده، مقطعًا مصورًا يؤكد تواجده في كييف، بعد أن انتشرت شائعات عن دعوته الجنود للاستسلام وإلقاء السلاح عقب الهجوم الروسي على بلاده.

وظهر من أمام مقرّ الرئاسة الأوكرانية وسط كييف، قائلًا: "أنا هنا. لن نلقي السلاح وسندافع عن بلادنا".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن مسؤولين أميركيين وأوكرانيين حينها قولهم: إن الولايات المتحدة أبدت استعدادها لمساعدة زيلينسكي على مغادرة كييف، كي لا يقع في الأسر أو يتعرّض للقتل على يد القوات الروسية.

وأضاف هؤلاء أن زيلينسكي رفض مغادرة البلاد، وتعهّد بالبقاء مسؤولًا عن حكومته رغم المخاطر الشخصية الجسيمة.

كما ظهر زيلينسكي عبر تقنية الفيديو أمام الهيئات الحاكمة في الدول الغربية، بما في ذلك المملكة المتحدة وكندا، مناشدًا المشرعين للضغط من أجل فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا.

وفي صباح يوم الأربعاء، ألقى زيلينسكي خطابًا عاطفيًأ أمام الكونغرس الأميركي، مستحضرًا بيرل هاربور وذكرى 11 سبتمبر/ أيلول ليصف ما كان يحدث في بلاده. وعرض مقطع فيديو مصورًا هجمات جوية روسية وتأثيرها على الشعب الأوكراني، والذي انتهى بعبارة "أغلقوا السماء فوق أوكرانيا". 

وناشد زيلينسكي الرئيس الأميركي جو بايدن مباشرة، قائلاً: "أنت قائد الأمة وأمتك العظيمة. أتمنى لك أن تكون قائد العالم. كونك زعيم العالم يعني أن تكون زعيم السلام".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close