الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

جونسون يتلقى تقريرًا عن تحقيق داخلي حول انتهاكه قواعد مكافحة كورونا

جونسون يتلقى تقريرًا عن تحقيق داخلي حول انتهاكه قواعد مكافحة كورونا

Changed

الكاتب الصحافي عادل الحامدي يتحدث عن مسار التحقيق في انتهاك رئيس الوزراء بوريس جونسون قواعد الإغلاق واحتمالات استقالته (الصورة: غيتي)
يواجه جونسون أكبر تهديد منذ توليه السلطة بسبب مزاعم إقامة حفلات تنتهك قواعد الإغلاق في مقر إقامته ومكتبه لكنه قاوم حتى الآن دعوات له بتقديم استقالته.

تلقى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تقريرًا حول تحقيق داخلي في مزاعم إقامة حفلات في مقر رئاسة الحكومة تنتهك قيود الإغلاق التي فُرضت لاحتواء فيروس كورونا، بحسب ما أعلن مكتبه اليوم الإثنين.

ويواجه جونسون أكبر تهديد منذ توليه السلطة بسبب مزاعم إقامة حفلات تنتهك قواعد الإغلاق في مقر إقامته ومكتبه، لكنه قاوم حتى الآن دعوات له بتقديم استقالته بمطالبته المشرعين الغاضبين بانتظار التقرير الذي أعدته الموظفة الحكومية البارزة سو غراي.

وقال متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء: "يمكننا أن نؤكد أن سو غراي قدمت تقريرًا عن تحقيقها لرئيس الوزراء". 

وقالت شرطة لندن يوم الجمعة: إنها "فتحت تحقيقًا في بعض الأحداث لتقييم ما إذا كانت مخالفات جنائية قد ارتُكبت". 

ورد جونسون لدى سؤاله في وقت سابق اليوم عما إذا كان يعتقد أنه ارتكب أي مخالفات، قائلًا: "يتعين أن تنتظروا لتروا نتيجة التحقيقات، وأنا بالطبع متمسك بما قلته سابقًا". 

هل تقترب الاستقالة؟

وواجه جونسون سلسلة من الدعوات إلى الاستقالة من المعارضة وعدد من النواب. واعتبر الكاتب الصحافي عادل الحامدي أن جونسون يجدد وقوفه ضد مطالب المحافظين والعمال باستقالته بعد خرقه قواعد الإغلاق التي فرضت للتصدي لفيروس كورونا.

وقال الحامدي في حديث إلى "العربي"، من لندن: "يبدو أن التحقيق يسير في عكس صالح جونسون". وأشار إلى محاولة جونسون مغازلة رجال الأعمال ولفت نظر البريطانيين لسياسته بالعودة إلى الحياة الطبيعية في بريطانيا وذلك للهروب من المساءلة. 

ويرتبط مصير رئيس الوزراء البريطاني بتصرف حزبه، حيث يفترض أن يطالب 54 شخصًا من حزب المحافظين بحجب الثقة عن جونسون ليجري التصويت على حجب الثقة. 

وفيما تلوح استقالة جونسون، لفت الحامدي إلى أنها قد تحدث إرباكًا داخل حزب المحافظين، معتبرًا أن وزيرة الخارجية ليز تراس هي من الشخصيات الأقرب إلى تولي المنصب خلفًا لجونسون، حيث يمكنها أن تسهم بالدفع نحو مواجهة التحديات الداخلية وعلى رأسها الأزمة الاقتصادية الخانقة، والتحديات الخارجية ولا سيما العلاقة مع الاتحاد الأوروبي. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close