الأربعاء 29 مايو / مايو 2024

جيش كوريا الجنوبية يرصد مقذوفات يشتبه أن بيونغيانغ أطلقتها

جيش كوريا الجنوبية يرصد مقذوفات يشتبه أن بيونغيانغ أطلقتها

Changed

تقرير سابق عن تحذيرات أميركية من احتمال قيام كوريا الشمالية بتجارب نووية جديدة خلال الفترة المقبلة (الصورة: الأناضول)
أعلنت رئاسة هيئة أركان الجيش الكوري الجنوبي رصد "تحليق مقذوفات" يشتبه بأن المدفعية الكورية الشمالية أطلقتها.

كشفت سيول أنها رصدت، اليوم الأحد، مقذوفات كورية شمالية يُعتقد أنها أطلقت بواسطة راجمات صواريخ، في واقعة هي الأحدث ضمن سلسلة استفزازات للدولة النووية، ومن شأنها أن تؤجج التوتر في المنطقة.

وأكدت رئاسة هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي رصد "تحليق مقذوفات" يشتبه بأن المدفعية الكورية الشمالية أطلقتها.

وجاء في رسالة نصية لرئاسة هيئة الأركان أن "جيشنا رصد مسارات تحليق يشتبه بأنها لصواريخ أطلقتها كوريا الشمالية بواسطة راجمات اليوم بين الساعة 18,21 و18,37".

وأتى في الرسالة أن "جيشنا عزّز المراقبة واليقظة وهو في جهوزية كبيرة ومستمرة في التنسيق الوثيق بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل. لكن سلطات سيول لم تعلن عن عدد المسارات التي تم رصدها.

وإثر ذلك، عقد مكتب الأمن القومي في الرئاسة الكورية الجنوبية اجتماعًا على خلفية إطلاق المقذوفات الكورية الشمالية وأعلن أنه "يراقب من كثب" الأوضاع تحسبًا لإطلاق بيونغ يانغ أي مقذوفات جديدة.

انتهاك للعقوبات الدولية

وأوقفت كوريا الشمالية تجارب إطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات والتجارب النووية منذ عام 2017، لكنها انتهكت مؤخرًا العقوبات الدولية المفروضة عليها بمجموعة تجارب صاروخية من بينها إطلاق صاروخ عابر للقارات نهاية مارس/ آذار في وقت يتوقع كثير من المراقبين أن تختبر أيضًا سلاحًا ذريًا في وقت قريب كما فعلت ست مرات بين عامي 2006 و2017.

ويحذّر مسؤولون أميركيون وكوريون جنوبيون من أن بيونغيانغ تتهيأ لإجراء سابع تجربة نووية لها، وقد توعد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الشهر الماضي بـ"رد سريع وقوي" على أي خطوة من هذا النوع.

والشهر الماضي قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونغ-سوب إن سيول تسعى إلى "تعزيز" قدراتها الدفاعية وتعاونها الأمني مع واشنطن وطوكيو من أجل التصدي للتهديد النووي لبيونغيانغ.

والأسبوع الفائت وصلت ست مقاتلات إف-35  إلى كوريا الجنوبية للمشاركة في مناورات عسكرية للحلفاء تستمر عشرة أيام حتى 14 يوليو/ تموز، في أول استخدام علني لطائرات شبح أميركية في البلاد منذ أواخر عام 2017.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close