الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

حجب تطبيق تليغرام في العراق.. ما السبب؟

حجب تطبيق تليغرام في العراق.. ما السبب؟

Changed

توقف تطبيق تليغرام عن العمل بشكل مفاجئ في عموم العراق مساء أمس السبت
توقف تطبيق تليغرام عن العمل بشكل مفاجئ في عموم العراق مساء أمس السبت - غيتي
أعلنت وزارة الاتصالات العراقية حجب تطبيق تليغرام في البلاد "بناء على توجيهات الجهات العليا"، وفق ما جاء في بيانها.

أعلن العراق اليوم الأحد حجب تطبيق تليغرام للمراسلات الفورية، لأسباب قال بيان لوزارة الاتصالات إنها تتعلق بـ"الأمن القومي والسلم المجتمعي".

وقالت الوزارة إن حجب تليغرام في العراق "جاء بناء على توجيهات الجهات العليا لمحدّدات تتعلق بالأمن الوطني، وحفاظًا على البيانات الشخصية للمواطنين، التي خرق التطبيق سلامة التعامل بها خلافًا للقانون".

وذكرت أن "مؤسسات الدولة ذات العلاقة طلبت مرارًا من الشركة المعنية بإدارة التطبيق، التعاون في غلق المنصات التي تتسبب في تسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين، ما يشكل خطرًا على الأمن القومي العراقي والسلم المجتمعي، إلا أنها لم تستجب ولم تتفاعل مع أي من تلك الطلبات".

وأكدت الوزارة احترامها لحقوق المواطنين في حرية التعبير والاتصال، دون المساس بأمن الدولة ومؤسساتها"، معربة عن ثقتها "في تفهم المواطنين لهذا الإجراء".

حجب تطبيق تليغرام في العراق

ومنذ مساء أمس السبت، توقف تطبيق تليغرام عن العمل بشكل مفاجئ في عموم العراق، الأمر الذي سبّب صدمة في الساحة الشعبية وتساؤلات عن سبب التوقف، على ما أوردت وكالة أنباء "بغداد اليوم".

ونقلت الوكالة عن خبراء تقنيين أن تليغرام شهد "في الأشهر الأخيرة موجة كبيرة من عمليات الابتزاز والتسريب والتشهير من قبل بعض القنوات التي عجزت الحكومة عن الوصول إلى بياناتها".

وتطبيق المراسلة المشفرة "تليغرام" أسّسه الروسي بافل دوروف وتم طرحه في عام 2013. وإلى جانب خاصية المراسلة، يحتوي على قنوات عامة تسمح باتصال مرسل واحد بعدد كبير من المشتركين.

وكما حُجب تطبيق تليغرام في العراق، قامت البرازيل بحظره في العام 2022 بعد قرار قضائي أمرت به المحكمة العليا، بسبب رفض الشركة المتكرر الالتزام بأوامر قضائية بتجميد الحسابات التي تنشر معلومات مضللة، أو الامتثال لقوانين البلاد.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close