Skip to main content

"حديث فارغ".. نائب رئيس حكومة بريطانيا يعلق على تهديدات روسيا النووية

الأحد 6 مارس 2022

وصف نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب، اليوم الأحد، الحديث عن تهديد روسيا باستخدام الأسلحة النووية في حربها على أوكرانيا، بأنّه "كلام الفارغ واتباع لسياسة حافة الهاوية".

وقال راب لشبكة "سكاي نيوز" ردًا على سؤال بشأن احتمالية حدوث تصعيد نووي من قبل الكرملين: "أعتقد أنه حديث فارغ واتباع لسياسة حافة الهاوية".

وأضاف: "لدى (بوتين) سجل حافل من التضليل الإعلامي والدعاية.. هذا تشتيت عن حقيقة هذه القضايا المطروحة- وهو أن هذا غزو غير قانوني ولا يسير وفقًا للخطة"، رافضًا تصريح بوتين الصادر أمس السبت، والذي شبه عقوبات الغرب بإعلان للحرب.

وقال: "العقوبات ليست من أعمال الحرب، القانون الدولي واضح جدًا بشأن هذا.. عقوباتنا مبررة قانونيًا بشكل كامل من الناحية القانونية، ولكنها أيضًا تتناسب مع ما نحاول التعامل معه".

كذلك، دعا الصين والهند إلى المساعدة في زيادة الضغط الدبلوماسي على روسيا.

وقال راب: "لدى الصين مهمة هنا. ينبغي عليهم التعاون معنا أيضًا- فهي عضو دائم في مجلس الأمن- ونريد من الهند المساعدة أيضًا. نحن بحاجة لزيادة حجم الضغط الدبلوماسي".

في السياق نفسه، توقع  راب أن يستمر الصراع في أوكرانيا شهورًا إن لم يكن سنوات، مضيفًا أن الحلفاء الدوليين سيحتاجون إلى إظهار "قوة تحمل إستراتيجية" لضمان إخفاق الرئيس الروسي في أوكرانيا.

"ضمان فشل بوتين"

وصرّح راب قائلًا: "مهمتنا مع حلفائنا هي ضمان فشل بوتين في أوكرانيا وسوف يستغرق الأمر بعض الوقت. نحن نتحدث عن شهور، إن لم يكن سنوات، وبالتالي علينا إظهار بعض القدرة الإستراتيجية على التحمل لأن هذا لن ينتهي في أيام".

وتملك موسكو أكبر ترسانة أسلحة نووية في العالم ومخزنًا ضخمًا من الصواريخ الباليستية التي تشكل ركيزة قوات الردع في البلاد.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر قبل أيام، بوضع قوة الردع النووية الروسية في حالة تأهب.

لكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اتهم السياسيين الغربيين بالتفكير في حرب نووية، قائلًا: "الكل يعلم أن حربًا عالمية ثالثة لا يمكن أن تكون إلا نووية، لكنني ألفت انتباهكم إلى حقيقة أن تلك الفكرة هي في أذهان السياسيين الغربيين وليس في أذهان الروس"، مشيرًا إلى أنه يجري التخطيط لـ"حرب فعلية" ضد موسكو.

المصادر:
وكالات
شارك القصة