الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

بوتين يأمر بتأهب "قوة الردع".. محادثات روسية أوكرانية "دون شروط"

بوتين يأمر بتأهب "قوة الردع".. محادثات روسية أوكرانية "دون شروط"

Changed

كاميرا "العربي" ترصد الأجواء في كييف في اليوم الرابع من الحرب (الصورة: غيتي)
أمر بوتين خلال لقاء مع قادته العسكريين نقله التلفزيون وزارة الدفاع ورئيس هيئة الأركان بوضع قوات الردع في الجيش الروسي في حال التأهب الخاصة للقتال.

أفاد مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، بأن مسؤولين أوكرانيين وروسًا سيجتمعون لإجراء محادثات في مكان على الحدود بين بيلاروسيا وأوكرانيا، وذلك في وقت تستمر فيه العملية العسكرية لليوم الرابع على التوالي.

وأضاف زيلينسكي أن المحادثات، وهي الأولى منذ أن بدأت روسيا هجومًا واسع النطاق ضد أوكرانيا، فجر الخميس الماضي، ستُعقد دون شروط مسبقة، وهي نتيجة مكالمة هاتفية بين زيلينسكي ورئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.

وقال في بيان: "اتفقنا على أن يجتمع الوفد الأوكراني مع الوفد الروسي دون شروط مسبقة على الحدود بين أوكرانيا وبيلاروسيا بالقرب من نهر بريبيات".

تأهب "قوة الردع"

وتزامن إعلان العزم على إجراء محادثات، مع إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد وضع "قوة الردع" في الجيش الروسي، وهي قوة تشمل عنصرًا نوويًا، في حال التأهب، متهمًا الغرب باتخاذ مواقف "عدوانية" تجاه بلاده.

وقال بوتين خلال لقاء مع قادته العسكريين نقله التلفزيون: "آمر وزارة الدفاع ورئيس هيئة الأركان بوضع قوات الردع في الجيش الروسي في حالة التأهب الخاصة للقتال".

وبرّر بوتين قراره مندّدًا بـ"تصريحات الحلف الأطلسي العدوانية" تجاه روسيا، وانتقد العقوبات الاقتصادية "غير المشروعة" بنظره التي فرضها الغرب على روسيا ردًا على الهجوم على أوكرانيا.

وقوات الردع الروسية مجموعة من الوحدات هدفها ردع هجوم على روسيا "بما في ذلك في حالة حرب تتضمن استخدام أسلحة نووية"، بحسب وزارة الدفاع.

وهذه القوات مجهزة بصواريخ وقاذفات إستراتيجية وغواصات وسفن. وعلى الصعيد الدفاعي، تتضمن درعًا مضادا للصواريخ وأنظمة مراقبة جوية ودفاعات مضادة للطائرات وللأقمار الصناعية.

وفي هذا السياق، قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، اليوم الأحد، إن أمر الرئيس فلاديمير بوتين بوضع قوات الردع الروسية التي تشمل أسلحة نووية في حالة تأهب قصوى "يعد تصعيدًا غير مقبول".

وقالت في مقابلة مع شبكة سي بي إس: إن "هذا يعني أن الرئيس بوتين يواصل تصعيد هذه الحرب بطريقة غير مقبولة على الإطلاق وعلينا أن نواصل وقف أفعاله بأقوى طريقة ممكنة".

"فبركة تهديدات"

واتهمت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، الرئيس فلاديمير بوتين بـ"فبركة تهديدات" بعدما وضع قوة الردع النووية الروسية في حالة تأهب وسط الأزمة الأوكرانية.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي عبر محطة "إيه بي سي" التلفزيونية عندما سئلت عن إعلان موسكو: "هذا نمط رأيناه لدى الرئيس بوتين طوال فترة هذا الصراع، وهو فبركة تهديدات غير موجودة من أجل تبرير المزيد من العدوان".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close