الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

حرب أوكرانيا.. تنديد بقصف مركز تسوق ومجموعة السبع تعتبره "جريمة حرب"

جانب من عمليات الإنقاذ بعد القصف الذي تعرض له مركز للتسوق في وسط أوكرانيا - رويترز
جانب من عمليات الإنقاذ بعد القصف الذي تعرض له مركز للتسوق في وسط أوكرانيا - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
حرب أوكرانيا.. تنديد بقصف مركز تسوق ومجموعة السبع تعتبره "جريمة حرب"

شارك

حرب أوكرانيا.. تنديد بقصف مركز تسوق ومجموعة السبع تعتبره "جريمة حرب"

آخر تحديث

شارك

تتصاعد وتيرة الحرب في أوكرانيا يومًا بعد آخر، حيث تواصل القوات الروسية شن عمليتها العسكرية في مناطق الشرق فيما اتّهم قادة دول مجموعة السبع روسيا بارتكاب "جريمة حرب" باستهدافها بضربة صاروخية "شنيعة" مركز تسوّق في وسط أوكرانيا، في قصف أوقع في حصيلة أولية 16 قتيلاً على الأقلّ و59 جريحًا.

وقال قادة دول مجموعة السبع المجتمعون في منتجع بجبال الألب في ألمانيا إنهم سيواصلون فرض العقوبات على روسيا لأطول فترة ممكنة وسيكثفون الضغط الدولي على حكومة الرئيس فلاديمير بوتين وحليفتها بيلاروسيا.

وندّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بقصف القوات الروسية مركز تسوّق في مدينة كريمنتشوك في وسط البلاد، واصفًا الضربة بأنّها "عمل إرهابي سافر".

من جهته، وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القصف الروسي بـ"الرعب المطلق"، داعيًا الشعب الروسي إلى "رؤية الحقيقة" كما هي.

أمّا الرئيس الروسي فينوي المشاركة في قمة مجموعة العشرين، المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني في جزيرة بالي الاندونيسية، والتي دُعي إليها رسميًا، على ما أعلن الكرملين.

وبالتوازي، منعت روسيا 43 كنديًا إضافيًا من دخول أراضيها، في حظر فرضته ردًّا على العقوبات التي أقرّتها أوتاوا ضدّ موسكو بسبب الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

المزيد حول القصة

Share

قادة الناتو سيدعون السويد وفنلندا للانضمام إلى عضوية الحلف الأربعاء

سيوجّه قادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) دعوة إلى فنلندا والسويد رسميًا للانضمام إلى الحلف الأربعاء بعدما وقّعت تركيا مذكّرة تفاهم رفعت بموجبها رفضها ترشح البلدين، وفق ما قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ.

وأعلن ستولتنبرغ الثلاثاء بعد محادثات في مدريد "يسعدني أن أعلن أن لدينا الآن اتفاقا يمهد الطريق أمام فنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو. وقعت تركيا وفنلندا والسويد مذكرة تفاهم تستجيب لمخاوف تركيا بشأن صادرات السلاح ومكافحة الإرهاب".

Share

ستولتنبرغ: تركيا تمهد الطريق لفنلندا والسويد للانضمام إلى الأطلسي

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الثلاثاء أن تركيا وافقت على دعم مساعي فنلندا والسويد للانضمام إلى التحالف العسكري الغربي.

وقال للصحفيين على هامش قمة للحلف في مدريد: "يسعدني أن أعلن أن لدينا الآن اتفاقا يمهد الطريق لفنلندا والسويد للانضمام إلى حلف الأطلسي".

وأضاف: "تركيا وفنلندا والسويد وقعت مذكرة تتصدى لمخاوف تركيا حيال أمور منها ما يتعلق بتصدير الأسلحة ومكافحة الإرهاب".

Share

بلغاريا تعلن نيتها طرد 70 دبلوماسيًا روسيًا

أعلن رئيس وزراء بلغاريا الثلاثاء أن بلاده ستطرد 70 دبلوماسيًا روسيًا، وهو أكبر عدد يطرد دفعة واحدة من هذه الدولة الواقعة في منطقة البلقان.

وقال رئيس الوزراء كيريل بيتكوف للصحافيين "بلغاريا ستطرد 70 دبلوماسيا روسيا... وصفتهم اجهزتنا بأنهم أشخاص عملوا ضد مصالحنا".

وأضاف بيتكوف "سيطلب من جميع الذين يعملون ضد مصالح بلغاريا العودة إلى بلادهم. ستغادر طائرة ممتلئة تتسع لـ70 شخصا إلى موسكو".

وأشارت وزارة الخارجية البلغارية إلى أن هؤلاء الأشخاص الذين صنّفوا على أنهم يشكلون "تهديدا للأمن القومي" يجب أن يغادروا بحلول 3 يوليو.

Share

الروبل الروسي يسجل مستوى مرتفعًا جديدًا

سجل الروبل الروسي مستوى مرتفعًا جديدًا في أكثر من سبعة أعوام اليوم الثلاثاء مع حصوله على دعم من قيود على تحركات رؤوس الأموال ومدفوعات ضرائب في نهاية الشهر وهو ما غطى على تأثير بيانات غربية بأن روسيا تخلفت عن سداد مدفوعات سندات دولية.

وأصبح الروبل العملة الأفضل أداء في العالم هذا العام بدعم من إجراءات طارئة اتخذتها السلطات لحماية النظام المالي في روسيا من العقوبات الغربية بعد أن أرسلت موسكو عشرات الآلاف من جنوها إلى أوكرانيا.

وعند أعلى مستوى في الجلسة، سجل الروبل 50.61 مقابل الدولار في سوق موسكو للمرة الأولى منذ أواخر مايو أيار 2015. وقفز إلى 54.40 أمام اليورو، وهو أعلى مستوى منذ أبريل نيسان 2015 .

وعند الساعة 1610 بتوقيت غرينتش، كان الروبل مرتفعا حوالي ثلاثة بالمئة عند 51.88 مقابل العملة الخضراء وأكثر من 2.5 بالمئة أمام اليورو عند 54.677 .

Share

الأمم المتحدة: أكثر من 6,2 ملايين نازح داخل أوكرانيا

أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أن أكثر من 6,2 ملايين شخص نزحوا داخل أوكرانيا بسبب الهجوم الروسي، بعدا فروا من منازلهم وبقوا داخل البلاد.

يضاف إلى هؤلاء إلى 5,26 ملايين شخص فروا من أوكرانيا وتم تسجيلهم كلاجئين في دول أوروبية أخرى منذ بدء الحرب.

وعند تاريخ 23 يونيو/ حزيران، قدرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة أن ثمة  6,275 ملايين نازح داخل  أوكرانيا.

وهو أدنى عدد من النازحين سجلته المنظمة الدولية للهجرة منذ الغزو الروسي في 24 فبراير/ شباط.

وقالت وكالة الأمم المتحدة التي أجرت ستة إحصاءات منذ فبراير/ شباط، إن عدد النازحين بلغ ذروته عند ثمانية ملايين في الاحصاء الرابع الذي نُشر في 3 مايو/ أيار.

Share

واشنطن تتهم شركات صينية وأخرى مقرها الإمارات بدعم الجيش الروسي

كشفت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الثلاثاء أنها أضافت 36 شركة إلى القائمة السوداء التجارية، متهمة شركات صينية مستهدفة بتقديم الدعم للقاعدة الصناعية العسكرية والدفاعية الروسية في أعقاب هجوم موسكو على أوكرانيا.

وتشمل الأهداف أيضا شركات من روسيا والإمارات وليتوانيا وباكستان وسنغافورة والمملكة المتحدة وأوزبكستان وفيتنام، لبيانات السجل السجل الفيدرالي.

Share

الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على روسيا

 فرضت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء عقوبات على أكثر من 100 فرد وكيان وحظرت الواردات الجديدة من الذهب الروسي، مما يزيد الضغط على روسيا بعد هجومها على أوكرانيا وذلك تماشيًا مع الالتزامات التي تعهدت بها مجموعة السبع هذا الأسبوع.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية في بيان أنها فرضت عقوبات على 70 كيانًا، قالت إن العديد منها ضرورية لقاعدة صناعة الدفاع الروسية، بالإضافة إلى 29 شخصًا في محاولة لإعاقة قدرة روسيا على تطوير ونشر الأسلحة والتكنولوجيا المستخدمة في هجومها على أوكرانيا.

Share

لافروف: إمدادات الأسلحة الغربية تطيل أمد الصراع

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء إنه كلما أرسلت الدول الغربية مزيدا من الأسلحة إلى أوكرانيا طال أمد الصراع.

وألقت روسيا باللوم مرارا على الغرب في إطالة أمد الصراع الذي وصفته موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة" واستهدفت ضربات صاروخية مستودعات لتخزين أسلحة أرسلتها الولايات المتحدة وأوروبا إلى كييف.

ونفى لافروف في مؤتمر صحفي خلال زيارة لتركمنستان، أن تكون روسيا استهدفت مركزا للتسوق أمس الاثنين في مدينة كريمنشوك الأوكرانية حيث قتل 18 شخصا على الأقل بعد ضربة روسية.

وقال لافروف للصحفيين، مكررا ما ورد في بيان أصدرته وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق اليوم الثلاثاء، إن المركز التجاري كان خاليا وقت اندلاع حريق نتيجة قصف روسيا لمستودع به أسلحة غربية بجوار مركز التسوق.

Share

الكرملين: الهجوم على أوكرانيا سينتهي عند استسلام كييف

أكد الكرملين الثلاثاء أن هجومه في أوكرانيا سينتهي عندما تستسلم السلطات والجيش الأوكرانيين.

وصرّح المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أمام الصحافيين: "يمكن للجانب الأوكراني إنهاء (النزاع) في غضون يوم واحد. يجب إصدار أوامر للوحدات القومية بإلقاء السلاح، ويجب إصدار أوامر للجنود الأوكرانيين بإلقاء أسلحتهم، ويجب تنفيذ كل الشروط التي وضعتها روسيا. حينها سينتهي كل شيء خلال يوم واحد".

لم يتم تحديد مهلة أو جدول زمني من الجانب الروسي، بحسب بيسكوف الذي أوضح "نحن نتوجه بالنظر إلى تصريحات رئيسنا". 

وأكد بيسكوف مجدداً أن "العملية العسكرية الخاصة تسير وفقا للخطة"، مستخدما التعبير الملطف الرائج في روسيا عند التحدث عن الهجوم على أوكرانيا.

وتأتي تصريحات بيسكوف رداً على كلام أدلى به الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام قادة دول مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى التي طالبها "ببذل قصارى جهدها" لوضع حد للنزاع الذي تشهده بلاده قبل نهاية العام.

Share

ستولتنبرغ: أوكرانيا تواجه "وحشيةً" لم تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ الدول الأعضاء في الحلف إلى مواصلة تقديم الدعم لأوكرانيا، معتبرًا أن هذه الأخيرة تواجه "وحشيةً" لم تشهدها أوروبا "منذ الحرب العالمية الثانية" جراء الهجوم الروسي.

وصرّح قبل بضع ساعات من افتتاح قمة الحلف في مدريد: "سنتفق على برنامج دعم كامل لأوكرانيا لمساعدتها في ضمان احترام حقها في الدفاع المشروع عن النفس. من المهمّ للغاية أن نكون مستعدّين لمواصلة تقديم دعمنا" لكييف.

المزيد حول القصة