السبت 11 مايو / مايو 2024

حرب اليمن.. التحالف السعودي الإماراتي يُطلق سراح 163 حوثيًا

حرب اليمن.. التحالف السعودي الإماراتي يُطلق سراح 163 حوثيًا

Changed

تقرير سابق ل"العربي" عن إتمام أكبر صفقة تبادل أسرى بين أطراف النزاع في اليمن (الصورة: غيتي- أرشيف)
أعلن التحالف السعودي الإماراتي أنه سيُطلق سراح 163من أسرى الحوثيين الذين شاركوا في العمليات القتالية ضد السعودية.

أعلن التحالف العسكري السعودي الإماراتي، اليوم الخميس، أنه يعتزم الإفراج عن 163 أسيرًا حوثيًا في سبيل دعم الهدنة الحالية في اليمن. جاء هذا بعدما اقترح الحوثيون إطلاق سراح 200 سجين من كل طرف.

وكشف المتحدث باسم التحالف العميد الركن تركي المالكي في بيان أن قيادة التحالف "ستطلق سراح 163 أسيرًا من أسرى الحوثيين الذين شاركوا في العمليات القتالية ضد أراضي المملكة".

وأكد المالكي أن قيادة التحالف "بدأت إنهاء إجراءات إطلاق سراح الأسرى الـ163 بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ليتم نقلهم" إلى العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وكان مسؤول ملف الأسرى في صفوف الحوثيين عبد القادر المرتضى أعلن في تغريدة الأحد الماضي عن التقدم "بعرض جديد لقوى العدوان عبر الأمم المتحدة يقضي بالإفراج عن 200 أسير من كل طرف قبل عيد الفطر المبارك" الأسبوع المقبل.

وجاء ذلك غداة إعلان الحوثيين عبر وسائل إعلامهم إطلاق سراح 42 أسيرًا.

وقال التحالف، الخميس، إن الافراج عن الأسرى يأتي لدعم "كافة الجهود والمساعي لإنهاء الأزمة اليمنية وإحلال السلام وجهود الأمم المتحدة لتثبيت الهدنة الحالية وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية".

كما أن هدفها "تسهيل إنهاء ملف الأسرى والمحتجزين والشهداء".

إشكالية فتح مطار صنعاء

وتسبب النزاع في اليمن بين الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء ومناطق أخرى في شمال وغرب البلاد، وقوات الحكومة المدعومة من التحالف، بمقتل أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو بسبب تداعيات الحرب، وفق الأمم المتحدة.

وفي بداية الشهر الحالي، دخلت هدنة حيز التنفيذ، بوساطة من الأمم المتحدة، على أن تستمر لشهرين. ويشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المفتوح فقط لرحلات المساعدات منذ 2016، ما يمثل بارقة أمل نادرة في الصراع بعد حرب مدمرة.

لكن شركة الخطوط اليمنية أعلنت تأجيل أول رحلة تجارية منذ ست سنوات من العاصمة صنعاء الأحد الماضي، بسبب عدم الحصول على "تصاريح تشغيل" من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية.

وبينما اتّهمت الحكومة الحوثيين بمحاولة تهريب عناصر إيرانية ومن حزب الله اللبناني وفرض استخدام جوازات سفر صادرة عنهم، قال المتمردون إن عدم منح الترخيص "خرق" للهدنة الجارية في اليمن.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، قد أعلن في وقت سابق اليوم الخميس، أنه يعمل على استئناف الرحلات الجوية من العاصمة صنعاء، الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وقال في بيان مقتضب نشره عبر تويتر: "نعمل بلا كلل لمساعدة أطراف النزاع في إيجاد حلول لاستئناف الرحلات التجارية من صنعاء".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close