الخميس 2 مايو / مايو 2024

هدنة اليمن.. الحوثيون والجيش يتبادلان الاتهامات بارتكاب خروقات

هدنة اليمن.. الحوثيون والجيش يتبادلان الاتهامات بارتكاب خروقات

Changed

تقرير حول خرق الهدنة في اليمن وإعلان الجيش صد هجوم حوثي في مأرب (الصورة: غيتي)
تجددت الاتهامات بين الجيش اليمني وجماعة الحوثي بخرق الهدنة الأممية، حيث قال الجيش: إن الهدنة انتُهكت 105 مرات الأربعاء، بينما تحدث الحوثيون عن وصول عدد الخروقات إلى 99.

تبادل الجيش اليمني وجماعة الحوثي أمس الخميس، الاتهامات بارتكاب خروقات للهدنة الأممية مجددًا.

وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية في بيان عبر موقع "تويتر": إن "قوات الجيش رصدت ارتكاب مليشيا الحوثي 105 انتهاكات للهدنة يوم الأربعاء في محافظات الحديدة وحجة وتعز ومأرب والجوف والضالع".

وأضاف: "تم إحباط عدة محاولات تسلل نفذتها مجاميع حوثية مسلحة بمحور حيس (في الحديدة) تحت غطاء ناري كثيف".

بدورها، نقلت وكالة "سبأ" في نسختها الحوثية عن مصدر عسكري بالجماعة لم تسمه قوله: "التحالف والقوات الحكومية خرقوا الهدنة 99 مرة خلال 24 ساعة".

وبحسب المصدر تمثلت الخروقات في "75 عملية تحليق للطيران التجسسي في أجواء سبع محافظات". كما رصدت الجماعة "10 خروقات بقصف مدفعي وصاروخي على مواقع مسلحيها بمحافظة مأرب و13 خرقًا بإطلاق نار على مواقعهم في محافظات مأرب وتعز والضالع".

هدنة قابلة للتمديد

ومطلع أبريل/ نيسان الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ عن موافقة أطراف الصراع في اليمن على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، مع ترحيب سابق من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين.

وخلال الأيام الماضية، تبادلت الحكومة اليمنية والتحالف من جانب، وجماعة الحوثي من جانب آخر الاتهامات بارتكاب خروقات للهدنة السارية.

وتمثّل الهدنة بارقة أمل نادرة بعد حرب منهكة مستمرة منذ أكثر من سبع سنوات، وتتضمّن بنودها التي تم التوصّل إليها برعاية الأمم المتحدة، تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى الحديدة (غرب) الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء كل أسبوع للمرة الأولى منذ 2016.

وأمس الخميس، أجرى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، محادثة هاتفية مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، وحثه على السعي لإرساء سلام مستدام في البلاد، مبديًا تأييده للهدنة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close