السبت 4 مايو / مايو 2024

حرب اليمن.. نزوح 30 ألف شخص خلال 3 أشهر

حرب اليمن.. نزوح 30 ألف شخص خلال 3 أشهر

Changed

تقرير حول المخاوف الدولية من انهيار الهدنة التي تم الإعلان عنها بين الحكومة وجماعة الحوثي في اليمن (الصورة: غيتي)
أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن السلام في اليمن سيمكنها وشركاءها من العمل بشكل جيد.

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الإثنين، أن 30 ألف شخص نزحوا خلال نحو 3 أشهر في اليمن. 

وأشارت إلى أن هذا العدد من النازحين يضاف إلى 4.3 ملايين شخص نزحوا منذ بداية الحرب (منذ عام 2015).

وشددت المنظمة على أن "السلام والاستقرار الدائم في اليمن سيمكنها وشركاءها من العمل على إيجاد حلول دائمة".

أسوأ أزمات العالم

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حربًا بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف شخص، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وفق الامم المتحدة، بينما بات معظم سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

هدنة هشة 

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ قد أعلن بداية الشهر الحالي أن الحكومة اليمنية والحوثيين اتفقوا على وقف لإطلاق النار والبدء بهدنة لمدة شهرين مع احتمال تجديدها.

وقال غروندبرغ في بيان إن "أطراف النزاع تجاوبوا بإيجابية مع مقترح للأمم المتحدة لإعلان هدنة مدتها شهران". وأضاف أن "الهدنة قابلة للتجديد بعد مدة الشهرين بموافقة الأطراف".

لكن الحكومة اليمنية حذرت الثلاثاء من أن الهدنة التي تم التوصل إليها برعاية أممية مع جماعة الحوثي باتت مهددة جراء خروقات الجماعة، بحسب ما جاء على لسان وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك.

من جهته دعا مجلس الأمن الدولي جميع الأطراف المعنية بالصراع العسكري في اليمن إلى "اغتنام فرصة الهدنة والعمل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة لإحراز تقدم نحو وقف شامل لإطلاق النار وتسوية سياسية تضم الجميع".

كما عبّر أعضاء المجلس عن "القلق العميق إزاء الأزمة الإنسانية في اليمن"، وشددوا على "الحاجة الملحة لتمويل الاستجابة الإنسانية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close