الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

حصاد 2022 في بريطانيا.. توديع للملكة إليزابيث وإضرابات غير مسبوقة

حصاد 2022 في بريطانيا.. توديع للملكة إليزابيث وإضرابات غير مسبوقة

Changed

تقرير عن حصاد 2022 في بريطانيا حيث شهد تضخمًا كبيرًا ترافق مع إضرابات غير مسبوقة في قطاعات خدمية مختلفة ووفاة الملكة إليزابيث الثانية (الصورة: غيتي)
شهد عام 2022 في بريطانيا أحداثًا واسعة بداية من وفاة الملكة إليزابيث الثانية، مرورًا باستقالة بوريس جونسون، وصولًا لحالة واسعة من الإضرابات.

شكّلت وفاة الملكة إليزابيث الثانية عنوانًا رئيسيًا لحصاد عام 2022 في بريطانيا، خاصة بعد الجنازة التي طُبعت في تاريخ البلاد.

وأُقيمت مراسم الجنازة الرسمية في كاتدرائية ويستمنستر، للمرة الأولى منذ جنازة رئيس الوزراء وينستون تشرشل الذي رافق الملكة في بداية عهدها. 

ورافقت الملكة 14 رئيسًا للوزراء آخرهم ليز تراس، التي نجحت في اعتلاء موجة الإطاحة برئيس الحكومة بوريس جونسون الذي نجا من مصاعب كثيرة وعديدة، إلا أن فضيحة الحفلات التي خرق من خلالها القواعد المفروضة على جميع المواطنين في خضم جائحة كورونا أسهمت في إخراجه من "داوننغ ستريت".

إضرابات غير مسبوقة

لكن سريعًا ما فشلت تراس في إدارة الدفة بعد نحو شهر ونصف الشهر على توليها المنصب، بعد أن أخفقت في إعداد ميزانية مصغرة، ما دفعها للاستسلام سريعًا والابتعاد عن رئاسة الحكومة.

وعليه عاد ريشي سوناك إلى السباق على الزعامة في حزب المحافظين ليخوضه منفردًا وينتصر. 

وفي حين احتفى البعض بأصول خلفها ريشي سوناك الهندية، لكن ذلك لم يكن ليكفيه للوقوف أمام موجة إضرابات في مختلف القطاعات العمالية، كان أشدها إيلامًا هو إضراب الممرضين الذين وضع أزمة خدمة الصحة الوطنية في الواجهة.

وحصل هذا وسط مخاوف من استمرار التضخم وكساد محتمل، سيزيد الضغط على سوناك وحزبه.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close