الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

حظر تجول في كييف.. أوكرانيا تسعى لتوصيل مساعدات لماريوبول

حظر تجول في كييف.. أوكرانيا تسعى لتوصيل مساعدات لماريوبول

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول التطورات الميدانية في العاصمة الأوكرانية كييف (الصورة: غيتي)
ستفرض العاصمة الأوكرانية كييف حظر تجوّل اعتبارًا من مساء الثلاثاء حتى صباح الخميس، بعد أن قصفت القوات الروسية المتمركزة خارج المدينة عدة مجمعات سكنية.

أعلن فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف أن حظر تجول بالعاصمة الأوكرانية سيُفرض اعتبارًا من الساعة الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (18:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الثلاثاء وحتى الساعة السابعة صباحًا يوم الخميس، بعد أن قصفت القوات الروسية المتمركزة خارج المدينة عدة مجمعات سكنية.

وتابع كليتشكو: "يُمنع التنقل في أنحاء المدينة دون إذن خاص، باستثناء الذهاب إلى الملاجئ، العاصمة هي قلب أوكرانيا، وسندافع عنها. لن نتنازل عن كييف، التي تعتبر حاليًا رمزًا وقاعدة عمليات لحرية أوروبا وأمنها".

وذكر جهاز الطوارئ الأوكراني على فيسبوك أن جثتين انتشلتا من تحت أنقاض مبنى مكوّن من 16 طابقًا في حي سفياتوشنسكي، مضيفًا أنه تم إنقاذ 27 شخصًا في ذات الموقع.

كما تعرّض مبنى سكني آخر في منطقة بوديلسك لهجوم، وفق المصدر.

وبعد قرابة ثلاثة أسابيع بعد حشد أعداد كبيرة من القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا، قصفت وحاصرت قوات موسكو العديد من البلدات والمدن الأوكرانية.

والعاصمة الأوكرانية كييف مُحاصرة من الشمال والشرق، وفرّ منها نصف سكّانها تقريبًا.

ولا تزال الطرق المؤدية إلى الجنوب فقط مفتوحة، وأقامت سلطات المدينة نقاط تفتيش في وقت يُخزّن السكان المواد الغذائية والأدوية.

وتُقدّر الأمم المتحدة عدد الفارّين من أوكرانيا بـ2,8 مليون شخص حتى الساعة، مع تسجيل 636 وفاة في صفوف المدنيين، بمن فيهم عشرات الأطفال. ويُعتقد أن تكون الحصيلة الفعلية أكبر.

وفي ظل التصعيد الروسي ضد كييف، أعلنت الحكومة البولندية أن رئيس وزرائها ماتيوش مورافيتسكي ونظيره التشيكي بيتر فيالا والسلوفيني يانيز يانسا سيزورون العاصمة الأوكرانية الثلاثاء بصفتهم ممثلين عن المجلس الأوروبي حيث سيلتقون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دينيس شميهال

أوكرانيا تسعى لتوصيل مساعدات لماريوبول

في غضون ذلك، أكدت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك أن بلادها ستبذل محاولة جديدة لتوصيل الإمدادات للمدنيين العالقين في مدينة ماريوبول المحاصرة اليوم الثلاثاء.

وسمحت موسكو أمس الإثنين لأول قافلة من المدنيين بالخروج من ماريوبول، لكن مساعدًا بارزًا للرئيس أكد أن روسيا أوقفت مرة أخرى قافلة مساعدات إنسانية كانت تحاول الوصول إلى المدينة.

وكان فتح ممرات آمنة لوصول المساعدات الإنسانية لماريوبول والسماح للمدنيين بالخروج منها هو المطلب الرئيسي لكييف في عدة جولات من المحادثات. وفشلت محاولة سابقة لوقف إطلاق النار في المنطقة.

وقالت فيريشوك: إن "قافلة تنقل مساعدات إنسانية ستتوجه إلى ماريوبول اليوم الثلاثاء". وأضافت: "ستنقل نساء وأطفالا في طريق عودتها".

وتقول السلطات الأوكرانية إن المدنيين محاصرون في القطاع الجنوبي من المدينة بسبب القصف الروسي المستمر منذ أسبوعين ولم تتوافر لديهم التدفئة أو الكهرباء أو الماء الجاري في أغلب هذا الوقت.

وقال مسؤولون محليون إن قافلة تضم 160 مركبة على الأقل غادرت المدينة أمس الإثنين، لكن ما زال الكثير من السكان المدنيين هناك.

وأكد مسؤول أوكراني أمس أن أكثر من 2500 من السكان قتلوا في ماريوبول منذ بدء الغزو الروسي يوم 24 فبراير/ شباط.

من ناحية أخرى، أفاد فيتالي كوفال حاكم منطقة ريفن بشمال البلاد بأن عدد القتلى الذين سقطوا في غارة جوية روسية على برج للبث التلفزيوني في المنطقة يوم الإثنين ارتفع إلى 19 على الأقل.

"دمار هائل"

وفي سياق الحرب الأوكرانية، أعلنت السلطات المحلية في دنيبرو الأوكرانية عن تسجيل "دمار هائل" في مطار المدينة في شرق البلاد بعد قصف روسي ليل الإثنين الثلاثاء.

وكتب فالنتين ريزنيتشينكو، حاكم منطقة دنيبرو على تلغرام: "خلال الليل، هاجم العدو مطار دنيبرو بضربتين، فدُمّر مدرج الإقلاع والهبوط، وتضرّر مبنى المطار، ما أحدث دمارًا هائلًا".

"حرب عالمية ثالثة"

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد طالب حلف شمال الأطلسي (ناتو) الإثنين بفرض منطقة حظر طيران فوق بلاده لاعتباره أنّ التمنّع عن ذلك سيؤدّي إلى هجوم روسي على دول الحلف.

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو: "إذا لم تُغلقوا سماءنا، ستكون مجرّد مسألة وقت قبل أن تسقط الصواريخ الروسية على أراضيكم، على أراضي الناتو".

ومن المتوقّع أن يكرر هذا النداء الأربعاء عندما يلقي خطابًا عبر الفيديو أمام مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين.

وكرّر الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى جانب حلفاء الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي، رفضهم فرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا، معتبرين أن أي محاولة لفرض منطقة كهذه ستضعهم في صراع مباشر مع روسيا المسلحة نوويًا.

وبدلاً من ذلك، قامت واشنطن وحلفاؤها في الاتحاد الأوروبي بضخ الأموال والمساعدات العسكرية في أوكرانيا وفرضوا عقوبات اقتصادية غير مسبوقة على روسيا.

وقال بايدن إن مواجهة حلف شمال الأطلسي لروسيا ستشعل "حربًا عالمية ثالثة".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الإثنين في تصريح صحافي في نيويورك: إن "أوكرانيا تشتعل"، مضيفًا "يتم تدمير البلاد أمام أعين العالم".

واعتبر غوتيريش أن حظر تصدير المنتجات الزراعية في أوكرانيا وروسيا، من شأنه أن يؤدي إلى تداعيات ستصيب "الأشد فقرًا، وتزرع بذور عدم الاستقرار السياسي والاضطرابات في جميع أنحاء العالم".

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط ترمي لانضمام هذه الأخيرة إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي (الناتو)، كما تشترط التزام كييف بالحياد التام.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close