الجمعة 3 مايو / مايو 2024

"حليف أساسي".. إسبانيا تشيد بدور المغرب في مواجهة الهجرة غير النظامية

"حليف أساسي".. إسبانيا تشيد بدور المغرب في مواجهة الهجرة غير النظامية

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول العقوبات بحق مهاجرين موقوفين على خلفية أحداث مليلية (الصورة: غيتي)
أكد الرئيس الإسباني أن المغرب "حليف أساسي لأمننا وللهجرة المنظمة إلى بلادنا والقارة الأوروبية"، مشيدًا بدور الرباط كحليف "أساسي" في مواجهة الهجرة غير النظامية.

في ظل انتقادات يتعرض لها من المعارضة وبعض حلفائه الذين يعتبرون أن مدريد تقدم الكثير من التنازلات لصالح الرباط، أشاد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الأربعاء بدور المغرب كحليف "أساسي" في مواجهة الهجرة غير النظامية.

وفي كلمة أمام مجلس النواب الإسباني، قال سانشيز: إن المغرب "حليف أساسي لأمننا وللهجرة المنظمة إلى بلادنا والقارة الأوروبية".

وأضاف: "أعتقد أن الأرقام تتحدث عن نفسها: الممر الأطلسي (في اتجاه أرخبيل جزر الكناري) هو الطريق الوحيد إلى أوروبا" حيث يسجل عدد المهاجرين غير النظاميين "تراجعًا، في خضم زيادة عامة في حجم الهجرة غير النظامية إلى القارة الأوروبية".

وقدم رئيس الوزراء الاشتراكي أرقامًا عن الأشهر الثلاثة الأولى من 2023، تظهر تراجع عدد المهاجرين غير النظاميين الآتين إلى جزر الكناري بنسبة 63%، بينما زادت أعداد الواصلين إلى اليونان وإيطاليا في الفترة نفسها بنسبة 95 و300% تواليًا.

وتحسنت العلاقات بين إسبانيا والمغرب مذ قررت مدريد في مارس/ آذار 2022، تأييد موقف الرباط من الصحراء المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو، ما وضع حدا لأزمة دبلوماسية بين البلدين امتدت عامًا.

ولقيت هذه الخطوة التي أنهت عقودًا من الحياد في مدريد بشأن وضع المستعمرة الإسبانية السابقة، انتقادات من مكوّنات سياسية محلية مختلفة، باستثناء المعسكر الاشتراكي الذي ينتمي إليه سانشيز.

وعكست وزيرة العمل يولاندا دياز تباين الآراء مع سانشيز، بوصفها المغرب بـأنه "ديكتاتورية" خلال لقاء تلفزيوني الأحد.

وأكدت الوزيرة الشيوعية التي أعلنت مؤخرًا ترشحها لرئاسة الوزراء، أنها ستعود "من دون أدنى شك" عن الاتفاق بين حكومة سانشيز والمغرب بشأن إقليم الصحراء، في حال فوزها في الانتخابات المقررة أواخر هذا العام.

ولقيت العلاقة الوثيقة مع المغرب انتقادات المعارضة اليمينية في إسبانيا، وأيضًا حلفاء سانشيز من القوى اليسارية، منذ كارثة جيب مليلية في 24 يونيو/ حزيران 2022.

ويومها، حاول زهاء ألفي مهاجر غالبيتهم من السودانيين، اقتحام السياج الحدودي من المغرب للعبور نحو الجيب الإسباني، ما أدى إلى مقتل 23 منهم على الأقل وفق السلطات المغربية، في حين قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إن الحصيلة بلغت 27 قتيلًا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close