الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

خبير دستوري: جونسون أول منتهك للقانون يرأس الحكومة البريطانية

خبير دستوري: جونسون أول منتهك للقانون يرأس الحكومة البريطانية

Changed

تقرير حول الدعوات الحزبية لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للتنحي على خلفية فضيحة الحفلات (الصورة: غيتي)
اعتبر بيتر هينيسي عضو مجلس اللوردات في بريطانيا أن جونسون صار رمزًا لانتهاك قواعد الالتزام في الحياة العامة والسياسية بالعصر الحديث.

اعتبر خبير دستوري بريطاني بارز اليوم الأحد أن رئيس الوزراء بوريس جونسون أدخل بريطانيا في أزمة دستورية عندما انتهك القانون الذي وضعه لاحتواء وباء كورونا، وهو ما يمثل خرقًا لقانون الوزراء البريطاني.

وقال بيتر هينيسي، المؤرخ وعضو مجلس اللوردات بالمملكة المتحدة: "إن جونسون صار رمزًا لانتهاك قواعد الالتزام في الحياة العامة والسياسية في العصر الحديث" بعد أن فرضت عليه الشرطة غرامة بسبب حضوره تجمعًا في داوننغ ستريت أثناء فرض قيود الإغلاق.

غرامة بحق جونسون

وأعلنت لندن في 12 أبريل/ نيسان الجاري أنها ستفرض غرامة على جونسون. وأوضحت ناطقة باسم رئاسة الحكومة البريطانية، أن غرامة ستفرض كذلك على وزير المال ريشي سوناك لمشاركته في تلك الاحتفالات، والتي هزت الحكومة.

ويحدد القانون الوزاري معايير السلوك المتوقعة من الوزراء وكيفية أدائهم لواجباتهم، وفقًا لموقع الحكومة على الإنترنت.

واتهم نواب المعارضة جونسون بتضليل البرلمان بشأن هذه المسألة بعد أن أبلغ البرلمان العام الماضي أنه تم اتباع جميع القواعد في داوننغ ستريت أثناء تفشي الوباء. وسيمثل رئيس الوزراء أمام مجلس العموم يوم الثلاثاء ليشرح سبب تغريم الشرطة له.

وفتحت الشرطة تحقيقًا خاصًا حول ما عرف "بفضيحة الحفلات"، وقد خلصت قبل أيام إلى وقوع "أخطاء في القيادة وفي التقدير" في داونينغ ستريت، وهو ما دفع بوريس إلى التعبير عن "أسفه" أمام مجلس النواب، وقدّم تعهدًا بـ"إصلاح الأمور" بعد أن صار أول زعيم بريطاني يثبت أنه خالف القانون أثناء توليه منصبه. وتحقق الشرطة في إقامة تجمعات أخرى وربما يتعرض جونسون لغرامات إضافية.

لم يعد يستحق خدمة الملكة

وقال هينيسي لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي": "أعتقد أننا نمر بأشد أزمة دستورية تتعلق برئيس وزراء يمكنني تذكرها"، متسائلًا عن سبب التزام أي شخص في الحياة العامة بالقواعد عندما لا يلتزم بها رئيس الوزراء.

وأضاف: "رئيس الوزراء حجز مكانه في التاريخ البريطاني بوصفه أول منتهك للقانون يتولى رئاسة الوزراء"، معتبرًا أنه لم يعد يستحق خدمة الملكة أو بلدها.

وقال جاكوب ريس موج، الوزير في حكومة جونسون، إنه يحترم هينيسي لكنه لا يعتقد أن الخبير الدستوري قد فهم تمامًا المغزى الدستوري للقانون الوزاري. وأضاف أن جونسون أبلغ البرلمان بحسن نية بأنه لم يخالف أي قواعد لأنه لا يعتقد أنه فعل ذلك.

وتوالت الدعوات حول ضرورة استقالة جونسون، حيث طالب حزب العمال أكبر معارضي الحكومة البريطانية، الثلاثاء باستقالة رئيس الوزراء بوريس جونسون ووزير المال ريشي سوناك.

وكتب زعيم حزب العمال كير ستارمر عبر تويتر: "بوريس جونسون وريشي سوناك انتهكا القانون مرارًا وكذبا على البريطانيين. يجب أن يستقيل كلاهما. المحافظون غير مؤهلين تمامًا للحكم".

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية قد نشرت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي صورة لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وأكثر من 12 آخرين يحتسون الخمر في حديقة منزله في داوننغ ستريت. وزعمت الصحيفة أن الصورة التُقطت في مايو/ أيار 2020 أثناء إغلاق بسبب كوفيد-19.

وردًا على ذلك، قال مكتبه إن اجتماعات كانت تعقد للموظفين في الحديقة في ذلك اليوم.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close