الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

خطط تطوير الموانئ البحرية.. هل تجعل مصر مركزًا إقليميًا للتجارة العالمية؟

خطط تطوير الموانئ البحرية.. هل تجعل مصر مركزًا إقليميًا للتجارة العالمية؟

Changed

"العربي" يبحث في أهمية التقدم في إنجاز مشاريع تطوير الموانئ البحرية المصرية (الصورة: رئاسة الوزراء المصرية)
أكّد رئيس الوزراء المصري أن خطط تطوير الموانئ تأتي من أجل جعلها مركزًا لوجستيًا، في البحر المتوسط والشرق الأوسط.

كشف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أن ميناء الإسكندرية يضمّ 60% من حجم تجارة مصر، وذلك خلال جولة تفقدية لعدد من المشاريع التنموية والخدمية في المحافظة.

وأكد مدبولي على أن خطط تطوير الموانئ تأتي من أجل جعلها مركزًا لوجستيًا، في البحر المتوسط والشرق الأوسط.

وأضاف رئيس الحكومة خلال جولة تفقدية لعدد من المشاريع التنموية والخدمية في محافظة الإسكندرية، أن الرؤية المتكاملة لتطوير مينائي الدخيلة والإسكندرية والربط بينهما بميناء الماكس، تأتي بهدف إنشاء أكبر مشروع دعم لوجستي على مستوى حوض البحر المتوسط.

وصرّح رئيس الوزراء للصحفيين بأن "الرؤية المتكاملة لمجموعة الموانئ هذه بعد اكتمال المشروع.. تجعلهم من أكبر إن لم يكن أكبر ميناء على مستوى حوض البحر المتوسط".

مركز إقليمي للتجارة العالمية

متابعةً لهذا الملف، يتحدث الصحفي المتخصص في شؤون مجلس الوزراء المصري حسن أبوخزيم عن جولة مدبولي وأهمية مثل هذه المشروعات بالنسبة للاقتصاد المصري.

ويقول أبوخزيم في حديث إلى "العربي"، من القاهرة، إن مصر تُعتبر منطقة إستراتيجية عالمية، بحيث أنها تربط بين الشرق والغرب وتستطيع أن تكون حلقه اتصال بين آسيا وإفريقيا وأوروبا، ولذلك جاءت مثل هذه المشروعات التنموية لتطوير الموانئ المصرية.

ويضيف: "خلال السنوات الـ 8 أو 9 الماضية أنفقت الدولة المصرية ما لا يقل عن 200 مليار جنيه من أجل إتمام مثل هذه الموانئ لتحويل مصر إلى نقطة اتصال عالمية، وتحويلها إلى مركز إقليمي للتجارة العالمية".

كما يشير الصحفي المتخصص في شؤون مجلس الوزراء المصري، إلى أن الدولة تسعى لتقديم حوافز كثيرة في هذا الشأن وخاصة خلال الفترة المقبلة، بعد إقرارها من المجلس الأعلى للاستثمار.

تسريع الخدمات

أما عن دلالات زيارة مدبولي إلى الإسكندرية برفقة وزير النقل ومحافظ المنطقة، فيرى أبوخزيم أنها تأتي لمتابعة حسن سير المشاريع التي يتم تنفيذها في ميناء الدخيلة والإسكندرية.

ويردف أبوخزيم: "محطة تحيا مصر أصبحت جاهزة لافتتاحها خلال الأسابيع القليلة المقبلة.. كما يوجد لدى الدولة المصرية حوالي 17 ميناء وهناك خطة للتطوير والاستفادة القصوى منها".

وهناك خطّة لإنشاء محور طويل، ميناء السخنة بميناء الدخيلة في البحر المتوسط، بهدف الربط بين البحرين الأحمر والمتوسط.

وعن مقومات هذه الموانئ، يخلص الصحفي المصري إلى أهمية هذا الخط لا سيما من حيث استحداث سكة حديد بدلًا من تراكم البضاعة في عدد من الموانئ، من خلال شبكة ربط سريعة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close