الثلاثاء 25 يونيو / يونيو 2024

خلال حرب أوكرانيا.. أميركا: روسيا تواجه إخفاقات مع مسيرات إيرانية

خلال حرب أوكرانيا.. أميركا: روسيا تواجه إخفاقات مع مسيرات إيرانية

Changed

تقرير عن اختبار طهران لجيل جديد من طائراتها المسيرة بمناورات عسكرية واسعة (الصورة: غيتي/ تعبيرية)
كانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قد كشفت عن قيام مسؤولين روس بزيارة إيران للاطلاع على تكنولوجيا الطائرات المسيرة في طهران.

كشف مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن روسيا تواجه "إخفاقات كثيرة" مع طائرات مسيرة إيرانية الصنع حصلت عليها من طهران هذا الشهر لاستخدامها في الحرب التي تشنها على أوكرانيا منذ فبراير/ شباط الماضي. 

وقال المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته عبر وكالة رويترز، إن تقدير الولايات المتحدة هو أن روسيا تسلمت طائرات مسيرة من طراز مهاجر-6 وسلسلة شاهد خلال عدة أيام من هذا الشهر. وأردف المسؤول قائلًا إن هذا قد يكون جزءًا من خطة روسية لشراء مئات من هذه الطائرات.

وأضاف: "تقديرنا هو أن روسيا تعتزم استخدام هذه الطائرات المسيرة الإيرانية، التي يمكنها شن هجمات جو-سطح وحروب إلكترونية واستهداف في ساحة المعركة في أوكرانيا".

المزيد من الطائرات المسيرة

وكان جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي قد قال للصحافيين في يوليو/ تموز الماضي إن الولايات المتحدة لديها معلومات تفيد بأن إيران تستعد لتزويد موسكو بما يصل إلى عدة مئات من الطائرات المسيرة.

والشهر الماضي، كشفت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن عن صور التقطتها الأقمار الصناعية تشير إلى أن مسؤولين من روسيا زاروا مطار كاشان في الثامن من يونيو/ حزيران والخامس من يوليو/ تموز لرؤية الطائرات المسيرة الإيرانية.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الشهر الماضي إن طهران لديها "أنواع مختلفة من التعاون مع روسيا، تشمل قطاع الدفاع".

وأكدت أوكرانيا، يوم الإثنين، أنها اخترقت خطوط العدو في عدة مناطق بالقرب من مدينة خيرسون الجنوبية في إطار حملة جديدة لاستعادة الأراضي، بينما قالت موسكو إن هجوم كييف المضاد فشل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close