السبت 18 مايو / مايو 2024

خلال عام.. تقرير شامل للفاو يرصد تراجع أسعار المواد الغذائية في العالم

خلال عام.. تقرير شامل للفاو يرصد تراجع أسعار المواد الغذائية في العالم

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول الشروط الروسية لتمديد اتفاقية الحبوب (الصورة: الأناضول)
تراجعت أسعار الزيوت النباتية 47,7% على مدى عام بسبب "تدني أسعار زيت فول الصويا وزيت بذور اللفت وزيت دوار الشمس".

رغم استمرار حرب أوكرانيا للعام الثاني وغياب الحل الدبلوماسي، أكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"، انخفاض أسعار المواد الغذائية للشهر الثاني عشر على التوالي في الشهر الفائت، بنسبة 20,5% مقارنة بالشهر نفسه من 2022 عندما تأثرت الأسواق بالتبعات الأولى لتلك الحرب.

وأوضحت المنظمة أن الوفرة المتاحة وضعف الطلب على الواردات وتمديد المبادرة حول حبوب البحر الأسود (الاتفاقية التي سمحت بتصدير الحبوب الأوكرانية) ساهمت في هذا التراجع.

انخفاض أسعار الحبوب

وخلال شهر، تراجع مؤشر المنظمة لأسعار المواد الغذائية الذي يقيس التغير في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية الأساسية، بنسبة 2,1% مقارنة بمستواه في فبراير/ شباط الماضي. وقد انخفض بنسبة 20,5% "مقارنة بمستواه القياسي في مارس/ آذار 2022.

كما انخفضت أسعار الحبوب 5,6% خلال شهر وكذلك الزيوت النباتية (-3%) مما شكل تعويضًا عن ارتفاع أسعار السكر (+1,5%) التي بلغت "أعلى مستوياتها منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2016"، بسبب المخاوف بشأن انخفاض توافر السكر على الصعيد العالمي مع توقعات بتراجع الإنتاج في الهند وتايلاند والصين.

وانخفض سعر القمح 7% بسبب "ارتفاع الإنتاج في أستراليا وتحسن أحوال المزروعات في الاتحاد الأوروبي هذا الشهر، ووفرة الكميات المتاحة في روسيا ومواصلة صادرات أوكرانيا من موانئها في البحر الأسود".

وفيما يتعلّق بالأسعار العالمية للذرة فقد انخفضت بنسبة 4,6%؛ بسبب توقع إنتاج قياسي في البرازيل، وكذلك أسعار الأرز 3,2% متأثرة بعمليات الحصاد الجارية أو الوشيكة في البلدان المصدّرة الرئيسية، بما فيها الهند وفيتنام وتايلاند.

الأسعار على الصعيد العالمي انخفضت لكنها تظل مرتفعة جدًا بالأسواق المحلية - الأناضول
الأسعار على الصعيد العالمي انخفضت لكنها تظل مرتفعة جدًا بالأسواق المحلية - الأناضول

أما أسعار الزيوت النباتية فقد تراجعت 47,7% على مدى عام بسبب "تدني أسعار زيت فول الصويا وزيت بذور اللفت وزيت دوار الشمس".

وأوضحت المنظمة أن ذلك عوّض بصورة أكثر من كافية عن ارتفاع الأسعار العالمية لزيت النخيل؛ بسبب انخفاض الإنتاج في جنوب شرق آسيا الناجم عن الفيضانات والقيود الموقتة التي فرضتها اندونيسيا.

ارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية

وفي هذا الإطار، يؤكد ماكسيمو توريرو كبير الاقتصاديين في منظمة الأغذية والزراعة، أن "الأسعار على الصعيد العالمي انخفضت لكنها تظل مرتفعة جدًا وتستمر في الارتفاع في الأسواق المحلية ما يطرح مشاكل إضافية مرتبطة بالأمن الغذائي".

وأشار توريرو، إلى أن "هذا هو الحال خصوصًا في البلدان النامية المستوردة بالكامل للمواد الغذائية حيث تفاقم الوضع بسبب انخفاض قيمة عملاتها مقابل الدولار أو اليورو وبسبب أعباء الديون المتزايدة".

فعلى سبيل المثال، ارتفعت أسعار الزبدة "بسبب الطلب القوي على الواردات".

 كذلك ارتفعت أسعار لحوم الأبقار بشكل طفيف نتيجة لارتفاع الأسعار المحلية في الولايات المتحدة التي تتوقع انخفاض العرض في المستقبل.

تراجع أسعار لحوم الدواجن

وعلى الرغم من تفشي إنفلونزا الطيور في الكثير من البلدان المصدرة الرئيسية، تراجعت أسعار لحوم الدواجن العالمية، للشهر التاسع على التوالي بسبب ضعف الطلب العالمي على الواردات".

بالإضافة إلى ذلك، قامت منظمة الأغذية والزراعة بتحديث تقديراتها لإنتاج القمح العالمي في 2023.

وتتوقع الفاو محصولًا يبلغ حوالى 786 مليون طن "أي أقل بـ1,3% من مستوى 2022، لكنه ثاني أكبر إنتاج "يسجل على الإطلاق"، مع مساحات قياسية في آسيا.

في المجموع، يقدر الإنتاج العالمي من الحبوب (القمح والذرة والشعير وما إلى ذلك) لعام 2022 بنحو 2777 مليون طن.

كما يقدر إنتاج العالم من الأرز في 2022-2023 الآن بنحو 516 مليون طن أي أقل بنسبة 1,6% من الرقم القياسي المسجل في العام السابق، ولكن "بمحصول أعلى من المتوسط".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close