الأحد 5 مايو / مايو 2024

خلال 15 يومًا.. الصدر يدعو نواب العراق المستقلين إلى تشكيل حكومة

خلال 15 يومًا.. الصدر يدعو نواب العراق المستقلين إلى تشكيل حكومة

Changed

نافذة إخبارية ضمن "الأخيرة" حول تطورات الملف العراقي ومقابلة خاصة مع النائب المستقل حسين عرب (الصورة: غيتي)
طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المستقلّين في البرلمان العراقي بتشكيل حكومة يصوت عليها التحالف الأكبر بما فيه الكتلة الصدرية، دون منح التيار وزراء فيها.

دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر النواب المستقلين في العراق إلى تشكيل حكومة خلال مدة أقصاها 15 يومًا.

وقال الصدر في تغريدة له على تويتر: إنّ للعملية السياسية الحالية ثلاثة أطراف. وأشار إلى أن الطرف الأول تمثّل بتحالف "إنقاذ الوطن"، الذي وصفه بالتحالف الأكبر الذي تأخر في تشكيل حكومة أغلبية بعد تفعيل الثلث المعطل.

واعتبر أن الطرف الثاني هو "الإطار التنسيقي"، وقد فشل أيضًا في تشكيل حكومة توافقية بعد أن أُمهل 40 يومًا.

وطالب الصدر الطرف الثالث، وهم المستقلّون، بتشكيل حكومة مستقلة يصوت عليها التحالف الأكبر بما فيه الكتلة الصدرية، من دون منح التيار وزراء فيها.

"بادرة الأمل الوحيدة"

ويثمن النائب المستقل في البرلمان العراقي حسين عرب، كلًا من دعوتَي الصدر والإطار التنسيقي لأن يأخذ المستقلون دورهم الحقيقي بتشكيل حكومة.

ويلفت في حديثه إلى "العربي" من إسطنبول، إلى أن "هذا ما كنا قد طرحناه سابقًا، وقلنا إن الخروج من الانسداد السياسي يكون عبر تشكيل حكومة صحيحة بشكل واضح من جانب المستقلين".

وبينما يشير إلى المزايدات السياسية وبعض الذين يعتقدون بأن الأمور سوف تسير بالاتفاقات وبمعزل عن الأطراف الأخرى، يقول: "أعتقد أننا وصلنا إلى طريق مسدود، وأن الطريق الوحيد الذي بإمكان العراق أن يسير به هو أن تتشكل حكومة يقودها المستقلون".

ويصف هؤلاء بأنهم بادرة الأمل الوحيدة التي نتجت عن الانتخابات النيابية. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close