الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

دراسة أميركية جديدة.. خبز النخالة قد يزيد من مخاطر أمراض القلب

دراسة أميركية جديدة.. خبز النخالة قد يزيد من مخاطر أمراض القلب

Changed

المحاضرة في قسم التغذية البشرية بجامعة قطر ريما تيم تنصح بتناول الخبز الأسمر (الصورة: غيتي)
وجد تقرير للجمعية الأميركية للتغذية أنّ بعض أشكال خبز النخالة قد تزيد مخاطر امراض القلب والأوعية الدموية، مبينًا أنه يفتقر للألياف الصحية.

رغم أن خبز النخالة عادةً ما ارتبط بالحالة الصحية الجيدة، لكنّ تقريرًا للجمعية الأميركية للتغذية نُشر في موقع "Scientificamerican" أشار إلى أن بعض الأشكال من هذا الخبز، قد تزيد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، لافتًا إلى أن هذا الخبز قد يفتقر إلى الألياف الصحية للقلب.

وأوضح التقرير أن الحبوب الكاملة الغنية بالألياف، تقلّل من مخاطر مرض السكرى وأمراض القلب.

وينصح الخبراء بالتأكد من أن خبز النخالة مصنوع من الحبوب الكاملة والابتعاد عن المكونات غير التقليدية في الخبز مثل وجود إضافات كالكراميل لجعل الخبز أكثر لمعانًا، إضافة إلى التأكد من مستويات الصوديوم والسكر حيث يجب ألا تزيد عن 2 غرام من السكر لكل شريحة من الخبز.

ومن أضرار خبز النخالة أنه يحتوي على الغلوتين الذي يمكن أن يزيد من التهاب المفاصل والصداع النصفي وفقر الدم ومشكلات الوزن، كما أن ارتفاع نسبة الكربوهيدرات فيه يؤثر على من يعانون من مرض السكري أو مقاومة الإنسولين.

طحين أبيض مضاف

وقالت المحاضرة في قسم التغذية البشرية بجامعة قطر، ريما تيم، إن خبز النخالة في معظم الدول هو خبز مكوّن من طحين أبيض يضاف إليه النخالة وبالتالي هو غير مصنوع من قمح النخالة الكاملة الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات، وقد يُضاف إليه الكاكاو والكراميل.

وأكدت تيم في حديث إلى "العربي" من قطر، على نتائج الدراسة من حيث زيادة مخاطر أمراض القلب عند تناول بعض الأشكال من هذا الخبز، خصوصًا عند زيادة كمية السكّر أو الإضافات المذكورة من ملونّات وغيرها.

ونصحت تيم بتناول الخبز الأسمر وخبز الشوفان، إضافة إلى التحقّق من الحقائق الغذائية الموجودة على كيس الخبز وأبرزها كمية الصوديوم والسكريات المضافة والدهون الموجودة بحسب حاجة كل شخص منها، لا سيما بالنسبة لأولئك الذين يتبعون نظامًا صحيًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close