الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

دراسة: 3 فيتامينات تساعدك في الوقاية من كورونا

دراسة: 3 فيتامينات تساعدك في الوقاية من كورونا

Changed

الفيتامينات تلعب دوراً أساسيًا في مكافحة كورونا
الفيتامينات تلعب دوراً أساسيًا في مكافحة كورونا (غيتي)
ينصح باحثون بعدم تناول المكملات إلا إذا كان الشخص يعاني من نقص مثبت بالفحوصات في فيتامين معين. أما تناول المكملات بشكل عشوائي فقد يسبب مضاعفات خطيرة.

أعلن خبراء أن لقاح كوفيد 19 ليس الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها الوقاية من فيروس كورونا.

فوفقًا لدراسة جديدة نُشرت في يناير/ كانون الثاني 2021 في مجلة "الجمعية الكيميائية الألمانية" فإن 3 فيتامينات أساسية يمكن أن تساعد في الوقاية من الفيروس.

وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة أن "النتائج التي تم التوصل إليها تساعد في تفسير كيف يمكن لبعض الفيتامينات أن تلعب دورًا مباشرًا في مكافحة كورونا، أكثر من دعمها التقليدي لجهاز المناعة البشري".

فيتامين "د"

وتم ربط المستويات المرتفعة من فيتامين "د" بنتائج أكثر إيجابية بين مرضى كورونا. وأوضحت الباحثة ديبورا شومارك، أن "السُمنة عامل خطر رئيسي للإصابة بفيروس كورونا، مضيفةً أن فيتامين "د" قابل للذوبان في الدهون ويميل إلى التراكم في الأنسجة الدهنية ويعزز وظيفة الخلايا المناعية".

وفيتامين "د" موجود بشكل طبيعي في الأسماك والبيض واللحوم والجبن والفطر، ويمكن إنتاجه داخل جسم الشخص من خلال التعرض لأشعة الشمس.

فيتامين "أ"

ليس فيتامين "د" هو المكمل الوحيد الذي يمكن أن يعزّز فرص النجاة من فيروس كورونا. فلقد وجد الباحثون أيضًا أن فيتامين "أ" - الذي يمكن العثور عليه في كبد البقر، والبطاطا الحلوة، واليقطين، والسبانخ، والجزر يمكن أن يخفف من تأثير فيروس كورونا.

فيتامين "ك"

وقال الباحثون أيضاً إن إضافة القليل من فيتامين "ك" إلى النظام الغذائي قد يكون يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالفيروس. ويوجد فيتامين "ك" في الصويا، اليقطين، الصنوبر، والتوت.

وأوضح أدريان مولهولاند مؤلّف مشارك في الدراسة وأستاذ في كلية الكيمياء في جامعة بريستول، في بيان: "ستكون الخطوة التالية هي النظر في تأثيرات المكملات الغذائية واختبار تكاثر الفيروس في الخلايا".

من جهته قال الباحث في كلية الصيدلة وعلوم الغذاء بجامعة برشلونة، فرانسيسكو بيريز كانو "علينا أن نضمن لأجسامنا، من خلال نظامنا الغذائي أو المكملات، الأدوات اللازمة حتى تتمتع بنظام دفاع مثالي يمكنه منع هجوم أي عامل ناقل للعدوى".

وأضاف "ومع ذلك فإن المكملات يجب عدم تعاطيها إلا إذا كان الشخص يعاني من نقص مثبت بالفحوصات في فيتامين معين، وبناء على الجرعة التي يحددها الطبيب.

وتابع "أما تناول المكملات الغذائية بشكل عشوائي فلن يفيد المناعة، بل قد يسبّب مضاعفات قد تكون خطيرة".

المصادر:
"بست لايف أولاين"

شارك القصة

تابع القراءة
Close