الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

دعم بريطاني لبولندا.. بن والاس: بوتين قوة مستنفدة في العالم

دعم بريطاني لبولندا.. بن والاس: بوتين قوة مستنفدة في العالم

Changed

تقرير لـ"العربي" حول إعلان بريطانيا فرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
اعتبر وزير الدفاع البريطاني بن والاس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوة مستنفدة في العالم أيًا كان ما يحدث في أوكرانيا، متوقعًا أن هذا الهجوم سيمثل نهايته.

أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستدعم بولندا إذا قررت تزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة، لكنه أشار إلى أن ذلك قد تكون له عواقب مباشرة على وارسو.

وقال والاس لشبكة "سكاي نيوز": "سندعم بولندا، وأي خيار يتخذونه". وأضاف أن بريطانيا لا تستطيع تقديم طائرات يمكن للأوكرانيين استخدامها.

وتابع: "سنحمي بولندا، وسنساعدهم في أي شيء يحتاجونه، ستدرك بولندا أن أي قرار يتخذونه سيساعد أوكرانيا بشكل مباشر وهو أمر جيد، لكنه قد يضعهم أيضًا على خط النار المباشر من دول مثل روسيا أو بيلاروسيا".

ولفت والاس إلى أنه سيدلي ببيان أمام البرلمان غدًا الأربعاء لتحديد "المساعدات الفتاكة وغير الفتاكة" التي ستقدمها بريطانيا، وكذلك الإجراءات التي ستحث الحكومة البريطانية الدول الأخرى على القيام بها.

وكانت بريطانيا زودت أوكرانيا بأسلحة دفاعية إلى جانب مساعدات عسكرية وإنسانية أخرى.

وتأتي تصريحات وزير الدفاع البريطاني بينما يستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا لليوم الـ13 على التوالي، في وقت يقول فيه الجيش الأوكراني والمخابرات إن الاجتياح الروسي، والذي يصفه الكرملين بأنه "عملية عسكرية خاصة"، مستمر لكن بوتيرة أبطأ كثيرًا، مع فرار السكان الخائفين من المدن التي تعرضت للقصف.

"بوتين قوة مستنفدة في العالم"

وبهذا الصدد؛ اعتبر وزير الدفاع البريطاني أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوة مستنفدة في العالم أيًا كان ما يحدث في أوكرانيا، متوقعًا أن هذا الهجوم سيمثل نهايته.

وأضاف والاس لراديو (تايمز): "سيتوقف... في نهاية المطاف في مكان ما بالكرملين... وسواء حدث ذلك الأسبوع المقبل أو العام القادم أو حتى العقد القادم، واضح أن الأمر قابل للنقاش. مهما يحدث فإن الرئيس بوتين قوة مستنفدة في العالم وأمره ينتهي، كما ينتهي جيشه... يجب عليه أن يدرك ذلك".

وقال والاس لإذاعة (بي.بي.سي): "هذه هي نهاية بوتين... وهكذا يجب أن تكون... احتلال مثل هذا الشعب وهذا البلد مهمة مستحيلة".

وأضاف: "لن يرد أحد على اتصالاته الهاتفية على المدى البعيد. فهو ينهك جيشه، إنه مسؤول عن مقتل ألوف الجنود الروس، مسؤول عن قتل أبرياء، كما أنه يُضعف اقتصاده إلى أدنى مستوى، وعليه أن يتحمل مسؤولية ذلك".

بوتين يلعب بالنار

والجمعة، اعتبر بن والاس أن بوتين يلعب بالنار بمهاجمة محطة للطاقة النووية في جنوب شرقي أوكرانيا، وطالبه بوقف استهداف مثل هذه المواقع.

وسيطرت قوات روسية على محطة زابوريجيا النووية، وهي الأكبر في أوروبا، بعد مهاجمتها في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة، مما أدى إلى اشتعال النيران في منشأة تدريب مجاورة مكونة من خمسة طوابق.

كما حذر الأسبوع الماضي من أن هجوم الرئيس الروسي على أوكرانيا سيصبح أكثر وحشية.

والأحد، وصف نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب، الحديث عن تهديد روسيا باستخدام الأسلحة النووية في حربها على أوكرانيا، بأنّه "كلام الفارغ واتباع لسياسة حافة الهاوية".

وتملك موسكو أكبر ترسانة أسلحة نووية في العالم ومخزنًا ضخمًا من الصواريخ البالستية التي تشكل ركيزة قوات الردع في البلاد.

وكان الرئيس الروسي قد أمر قبل أيام، بوضع قوة الردع النووية الروسية في حالة تأهب. 

لكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اتهم السياسيين الغربيين بالتفكير في حرب نووية، قائلًا: "الكل يعلم أن حربًا عالمية ثالثة لا يمكن أن تكون إلا نووية، لكنني ألفت انتباهكم إلى حقيقة أن تلك الفكرة هي في أذهان السياسيين الغربيين وليس في أذهان الروس"، مشيرًا إلى أنه يجري التخطيط لـ"حرب فعلية" ضد موسكو.

وأطلقت روسيا، في 24 فبراير/ شباط الماضي، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close